فلسطين أون لاين

تركيا: لا يمكن إقامة منطقة عسكرية بجزيرة "سواكن" السودانية

...
الخرطوم - فلسطين أون لاين

شدد نائب رئيس الوزراء التركي، هاكان تشاوش أوغلو، اليوم الثلاثاء، على أن جزيرة سواكن بحدودها وموقعها الجغرافي الطبيعي ذات مساحة محدودة ولا تسمح بإقامة منطقة عسكرية عليها.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده تشاوش أوغلو بالعاصمة الخرطوم اليوم، عقب لقائه رئيس الوزراء السوداني بكري حسن صالح، ووزير الخارجية إبراهيم غندور.

وقال هاكان تشاوش أوغلو، إن "ما يثيره البعض من أقوال الهدف منها إفساد العلاقات بين البلدين، ونحن لا نريد أن نقول ذلك، لكن هذا ما يبدو لنا"، بحسب الترجمة العربية لتصريحات نائب رئيس الوزراء.

وأضاف أن "مؤسسة تيكا تنفذ برامج ومشاريع في جزيرة سواكن، تسير على قدم وساق بصورة مسرعة، وجئنا للوقوف على تلك المشاريع ومتابعتها".

وأوضح أن "جزيرة سواكن من الآثار التاريخية القديمة والعريقة والمهمة، ونعمل على إعادة سواكن من خلال المشاريع التي تُنفذ فيها، لتكون قبلة كما كانت عليه في تاريخها القديم، ولتكون بمنظر جذاب لإحياء الروح التاريخية".

وأشار تشاوش أوغلو أنه "خلال الأيام الماضية، جاء وفد ضم أكثر من 20 شخصا من تركيا، بينهم مهندسون وفنيون، زاروا سواكن ووضعوا لنا خارطة طريق وخطط المشاريع التي ينبغي تنفيذها".

وفي وقت سابق اليوم، وصل نائب رئيس الوزراء التركي، هاكان تشاوش يش أوغلو، العاصمة السودانية، في زيارة رسمية تستغرق يومين.

ويزور أوغلو غدا جزيرة سواكن حيث سيعقد لقاءات رسمية مع المسؤولين بولاية البحر الأحمر (شرق).

وعلى هامش زيارته إلى السودان في ديسمبر/ كانون أول الماضي، تجول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بجزيرة سواكن، وتعهد بإعادة إعمارها، وهي جزيرة تاريخية شهدت عصور البطالسة واليونانيين والمصريين والعثمانيين، حيث عبروها إلى "بلاد بنط" (الصومال).

وتطورت العلاقات السودانية التركية، خلال العقدين الماضيين، وتحديدًا منذ وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة في تركيا، الذي وضع خطة طموحة لتعزيز التواصل مع بلدان إفريقيا.