فلسطين أون لاين

عيادة رفح تُنفذ مناورة إسعافية لطالبات الابتدائية

...
رفح - فلسطين أون لاين

نفذَّت عيادة رفح الطبية التابعة للخدمات الطبية العسكرية بوزارة الداخلية، أمس، مناورة إسعافية تدريبية في طرق الإخلاء الصحيحة والإسعافات الأولية لطالبات ومعلمات مدرسة شهداء رفح الابتدائية للبنات.

وتضمنت المناورة برنامج يحاكي الحوادث الطارئة وقت الحرب والسلم وعند التعرض للخطر وذلك بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في محافظة رفح.

وقال العقيد طبيب أشرف أبو الخير مدير عيادة رفح إن "مثل تأتي هذه الإجراءات والتي هي ضمن البرامج التدريبية التي تنفذها العيادة بهدف تزويد الطلاب والمعلمين بمعلومات للمساعدة في التقليل من خطر الإصابة وتدريبهم على أُسس ومهارات الإسعافات الأولية".

وأوضح أن المناورة التدريبية تضمنت طرق التعامل مع الآخرين عند الحروق والجروح وكيفية اتخاذ الإجراءات الصحيحة في نقل إصابات الكسور وطرق الإخلاء الآمن أثناء الظروف الطارئة كالحروب والزلازل.

بدوره، أكد الملازم الأول محمد سحويل مدير العلاقات العامة في عيادة رفح أن العيادة نفذت مسبقاً دورة لجميع طالبات المدرسة في الإسعافات الأولية مثل الحروق والكسور والصدمات والنزيف وعند حدوث إصابة لإحدى الطالبات أو التغيير على الجروح.

وأضاف : "تم توفير عدد من الحقائب الطبية البسيطة وتوزيعهن على عدد قليل من الطالبات المتميزات في الدورة والذي من شأنه خلق جيل طلابي متميز في الخدمة الطبية".

ونوه سحويل إلى أن الطالبات ليس مؤهلات بالشكل الكافي بعمل أي شيء من جراء أنفسهن ولكن عندما تتوالى التدريبات والدورات سيصبحن قادرات على تدبر الأمر بسهوله.

من جانبها، أوضحت المرشدة الصحية في المدرسة نور الهدى الفرا أن الطالبات بحاجة لمثل هذه الدورات التدريبية في الإسعافات الأولية، وزيارة المستشفيات للتعرف إلى الحالات الطارئة وهو ما يفيد الطلاب كثيراً.

وقالت الفرا : "لا يقتصر الأمر على توعية الطلاب فقط ولكن يمتد إلى أولياء الأمور أيضاً من خلال يوم مفتوح يتم تجميعهم فيه مع ابناؤهم في المدرسة واطلاعهم على طرق الإسعافات الأولية وكيفية التصرف مع أي حادث يتعرض له الطالب في البيت أو خارج المدرسة".