فلسطين أون لاين

آخر الأخبار

بمناسبة يوم الأسير: شهادة الأسير عز الدين عمارنة عن السجون وعجائبها السبع!

منذ 7 أكتوبر.. الاحتلال اعتقل نحو 100 صحفي فلسطيني بشكلٍٍ تعسفي

استنادًا لـ "تسجيل صوتي".. "التحقيقات الفيدرالي" يكشف تفاصيل جديدة عن حادثة اغتيال الطفلة هند وأسرتها

"كل يوم هو بمثابة صراع من أجل البقاء".. الأمم المتحدة تدعو لمساعدات بقيمة 2.8 مليار دولار للفلسطينيين

هكذا يشارك أطباء "إسرائيليون" في جرائم تعذيب أسرى غزة وبتر أطرافهم "دون رحمة"

"بقذيفة إسرائيلية واحدة".. قتلت 5 آلاف من أجنة أطفال بغزّة وأزهق الأمل الأخير لمئات الأزواج بـ "الإنجاب"

السلطات الأمريكية تعتقل موظفين في "جوجل" احتجوا ضد التعاون التكنولوجي مع "إسرائيل"

هنية يبحث مع وزير الخارجية التركي التطورات السياسية والميدانية المتعلقة بالحرب على غزة

حماس: أسرى الاحتلال عالقين في حسابات نتنياهو ومناورات "البحث عن العظام" في مقابر غزة فاشلة

"طوفان الأقصى" تكبّد "إسرائيل" خسائر باهظة.. "تل أبيب" تسجل يوميًا 60 جنديًا معاقًا بسبب عدوانها على غزة

واعتقالات في محافظات أخرى

إصابات في نابلس واقتحام 1500 مستوطن لـ"قبر يوسف"

...
صورة أرشيفية
محافظات - فلسطين أون لاين

اندلعت مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الاثنين 26-12-2016، شرقي مدينة نابلس (شمال القدس المحتلة)، إثر اقتحام مئات المستوطنين لـ "قبر يوسف" قرب بلدة بلاطة (شرقًا)، وتأدية طقوس تلمودية فيه.

وقالت وكالة أنباء "قدس برس"، إن قوات الاحتلال دهمت منطقة "بلاطة البلد" (شرقي نابلس)، وأغلقت محيط المنطقة ومنعت حركة المواطنين، بغرض توفير الحماية للمستوطنين الذين اقتحموا "قبر يوسف".

وأفادت بأن حافلات إسرائيلية نقلت مئات المستوطنين إلى المنطقة، وسط حماية مشدّدة من قبل آليات ومركبات عسكرية أمّنت لهم اقتحام المقام الإسلامي.

وأضافت إن مواجهات اندلعت في المنطقة الشرقية من مدينة نابلس؛ لا سيما مخيم بلاطة وشارع "عمان"، تخلّلها اعتلاء جنود الاحتلال لأسطح المنازل، واستهداف الشبان بالرصاص الحي والمطاطي، وقنابل الغاز المسيّل للدموع، حيث أصيب العديد من سكان المنطقة بحالات اختناق.

فيما أصيب الشاب مهدي بلال دويكات (22 عاما)، بعيار ناري في منطقة القدم خلال المواجهات، ومنع جنود الاحتلال طواقم الإسعاف الفلسطيني من الاقتراب منه لعلاجه، قبل أن يتم اعتقاله بعد نقله عبر إحدى الآليات الإسرائيلية.

وذكر موقع "0404" العبري، أن قوات الاحتلال الإسرائيلية أمّنت الحماية لنحو 1500 مستوطن وصلوا "قبر يوسف" في نابلس، لأداء طقوس دينية.

وأوضح الموقع العبري، أن عملية اقتحام المقام رافقتها عمليات إلقاء حجارة وزجاجات حارقة من قبل الفلسطينيين، مشيرًا إلى أنها (عملية اقتحام قبر يوسف) تمت كما كان مخططًا لها، دون قوع إصابات في صفوف المستوطنين المقتحمين.

ويقتحم المستوطنون بشكل متكرر "قبر يوسف"، والذي كان في السابق مسجدًا إسلاميًا، وفيه ضريح شيخ مسلم يدعى يوسف دويكات، من بلدة "بلاطة"، قبل أن تقوم سلطات الاحتلال بالسيطرة عليه وتحويله إلى موقع يهودي مقدس بعد احتلال الضفة الغربية في أعقاب حرب عام 1967.

ويشكّل المقام الذي يقع شرقي مدينة نابلس، بؤرة توتّر في المنطقة، على ضوء التواجد المستمر للمستوطنين وقوات الاحتلال في المكان، وما يتعرض له سكان الأحياء المجاورة للمقام من مضايقات واستفزازات باستمرار.

وفي ذات السياق، اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم الإثنين ستة مواطنين فلسطينيين من مدن وبلدات الضفة الغربية، بعد اقتحام منازلهم وتفتيشها والعبث بمحتوياتها.

وذكر تقرير صادر عن جيش الاحتلال، أن قواته أقدمت الليلة الماضية، على اعتقال أربعة فلسطينيين ممّن وصفتهم بـ "المطلوبين" بينهم متهمين بممارسة أنشطة تتعلّق بالمقاومة ضد الجنود والمستوطنين.

وأشار التقرير إلى أن الاعتقالات طالت ناشطين بحركة حماس من نابلس والسموع (قضاء الخليل) ومواطنيْن آخرين من مخيم العروب (قضاء الخليل) وبلدة قطنة (قضاء القدس).

وذكرت وكالة أنباء "قدس برس" أن جيش الاحتلال داهم بلدة العيسوية بالقدس المحتلة واعتقل شابين بعد اقتحام وتفتيش منزليهما.

وداهم جيش الاحتلال بلدة بيت أمر شمالي الخليل وسلم شاباً بلاغاُ لمقابلة مخابراته، فيما اعتدى الجنود على شاب آخر بعد اقتحام منزله وتفتيشه وتخريب محتوياته.