قائمة الموقع

​علاقةٌ سلبية بين الوجبات السريعة والحالة النفسية

2018-02-19T07:42:01+02:00

أكدت العديد من دراسات التغذية على العلاقة بين الوجبات السريعة والاكتئاب أو المزاج السيئ بشكل عام، وبينت تلك الدراسات أن هذه الوجبات تحتوي على سعرات حرارية عالية، وسرعان ما يزول تأثير السعادة اللحظية التي تتحقق بسبب هذه الوجبات.

أخصائية التغذية سماح وادي أكدت في حديث لصحيفة "فلسطين" صحة ما تقوله هذه الدراسة، وأن عامل التغذية يلعب دورًا أساسيًا في إصابة الإنسان بالاكتئاب، وخاصة عند الحديث عن الوجبات السريعة.

دهون عالية

قالت وادي إن الوجبات السريعة تحتوي على نسب عالية من الدهون غير المشبعة، والكوليسترول، والسكر، والملح، وتؤدي إلى زيادة في الوزن، وهذه المركبات عندما تصل إلى دماغ الإنسان فإنها تزوده بالطاقة ولكنها طاقة مؤقتة.

وأضافت: "فمثلا، عبوة المشروبات الغازية التي يتم تناولها مع الوجبات السريعة تحتوي على ثماني ملاعق سكر، مما يسبب في ارتفاع السكر بشكل مفاجئ وهبوطه بشكل مفاجئ، وهذا ما يسبب الشعور بالنشاط والحيوية مع الارتفاع، والكسل والخمول مع الهبوط".

وتابعت: "وبالتالي يدخل الإنسان في مرحلة من الخمول والشبع أو فقدان الشهية، والوحدة، بمعنى أنه فقد عناصر مغذية للدماغ، ما انعكس على الحالة النفسية أو المزاجية"، لافتة إلى أن تغذية الدماغ تتطلب شرب كميات من المياه، ويُفضّل أن تكون المياه معدنية ولو مرة واحدة في الأسبوع.

وأوضحت وادي أن الناقلات العصبية للدماغ تستجيب لكم السكريات الموجود في الوجبات السريعة وهي سكريات بسيطة لا تعطي أوامر للنشاط بل تؤدي إلى الخمول والإعياء، ناصحة، للخروج من هذه الحالة، بالتركيز على تناول الخضروات الورقية والفواكه.

وقالت: "كذلك من أسباب أن الوجبات السريعة سبب للاكتئاب أنها تفتقر للفيتامينات وخاصة فيتامين 6 لأنه فيتامين أعصاب يدعم الناقلات العصبية التي تعطي إشعار بالجوع والشبع ومتى تأكل وكيف تأكل.

وأضافت: "نقص هذا الفيتامين في الوجبات السريعة يجعلها ضمن منظومة الأغذية الخطرة، ومن أسباب ذلك أيضًا أنها تحتوي على كميات عالية من الدهون غير المشبعة والثلاثية والتي تؤدي إلى الخمول والتعب والسمنة والحالة النفسية السلبية بسبب السمنة عدا عن أنها تُعدّ بوابة المرض".

ودعت إلى التقليل من تناول الوجبات السريعة قدر الإمكان، والاستغناء عن المشروب الغازي المرافق لها، وإضافة بعض الخضروات لهذه الوجبات كبديل عن البطاطا المقلية والكاتشب، مع ضرورة الابتعاد عن البيض والمايونيز، وشرب الماء بمعدل يتراوح بين ستة إلى ثمانية أكواب في اليوم الواحد.

وأوضحت: "لا شعوريًّا، نشعر بالسعادة بعد تناول الوجبة السريعة، ونعتقد أنها سعادتنا بسبب الوجبة لكن سرعان ما نشعر بخمول واكتئاب، وكل ذلك بسبب ما ذكرناه عما تحتويه هذه الوجبات".

وأكدت وادي أهمية الرياضة للتخلص من الاكتئاب، مبينة: "يجب أن نمارس الرياضة كل يوم، ولو لنصف ساعة، أو على الأقل ثلاث مرات أسبوعيًّا".

وبيّنت: "أعمال المنزل تُعدّ استهلاكًا للطاقة وليس رياضة، وكذلك المشي بتوقف عند كل متجر ليس رياضة، إنما في الهرولة المتواصلة هي ما تعنيه رياضة المشي، وذلك حتى نحرّك كل عضلات الجسم".

اخبار ذات صلة