فلسطين أون لاين

​"أحمد جرار".. حكاية بطلٍ "دوّخ" الاحتلال

...
كتبها - يحيى اليعقوبي


نودّع الدنيا بالوصايا، وتبقى السيرة العطرة التي تتناقلها الأجيال في تخليد أسماء أبطال فلسطين، الذين سالت دماؤهم لأجل تعبيد طريق الحرية، وصناعة المجد بأجسادهم التي تحدّت جبروت الاحتلال، فكيف إن كانت البطولة صنعها الأب وختمها الابن الذي ظل وفيًّا لوالده.

إلى أمي الغالية "ختام إبراهيم جرار".. تمرّ الساعات والأيام وأنت تشعرين بمرارة الغياب والفقدان، "حتى الآن أشعر كأنه مطارد أو مسافر".. ما تقولينه يا أمي مليء بالحزن، "لم أصدق بأن أحمد نفذ عملية قتل الحاخام، كان كتوما جدا لم ألاحظ عليه أي شيء، حتى أنني لم أرَه يحمل السلاح في البيت.. لكنه كان صادقا مع الله الذي أحبه وجعل كل الناس يحبونه".

لم تَأذني يا أمي لدموعك بالانسدال، رغم صعوبة الفراق، وتتماسكين أثناء سردك لذكريات طفولتي: "انتظَر أحمد وشقيقه الأكبر صهيب حينما كانا طفلين والدهما نصر جرار الذي سجنه الاحتلال 15 عاما، طوال الوقت كانا يسألان، كأي طفلين، عن والدهما وعن موعد الإفراج عنه، وحينما خرج من السجن لم يمكث معهما سوى عامين، ومن ثم بدأت رحلته بالمطاردة، وخلالها أُصيب عام 2001 في انهيار أحد المباني عليه، وبُترت يده وقدمه، وفي اشتباك آخر أثناء اقتحام مخيم جنين أُصيب وبترت قدمه الأخرى، وبعدها أبعد عن البيت سبعة أشهر لم نره خلالها، فبقي أحمد وصهيب يتجرعان لوعة الشوق لوالدهما، إلى حين استشهاده عام 2002 في اشتباك مع جيش الاحتلال بعد رحلة مطاردة طويلة، كان أحمد حينها طالبا في الصف الرابع الابتدائي".

بلهفة العشّاق, ودفء الأشواق, تكملي الحديث عن ذكريات تعيشينها من جديد: "كان موقفا صعبا قبل استشهاد زوجي، فكان مقعدا ومطاردا وكنت أفكر كيف سيهرب حينما يأتي إليه جيش الاحتلال".

كانت السعادة تملأ أرجاء البيت حينما أبصرتُ الحياة عام 1991، ما أجمل صبرك وأنت تقلّبين دفتر الذكريات: "عندما كان زوجي في الأسر، وكنا نتوجه لزيارته، لم يكن أحمد ينتظر أن يأخذه جنود الاحتلال لرؤية والده، بل كان من لوعة الشوق يصعد الى نوافذ الصالة التي يلتقي فيها الأسرى مع أبنائهم حتى يرى والده الذي تنقل بين عدة سجون منها النقب والدامون ومجدو".

القائد الصغير

وها أنتِ تعيدين ذكر سيرتي الذاتية بالانتقال إلى محطة أخرى في طفولتي: "أحمد منذ طفولته كان قائدا، فبعد أن يصلي العصر ويدرس كان يلعب مع أبناء عمه، الذين كانوا لا يقبلون اللعب بدون وجوده لأنه يرسم جوا من المرح حينما يلعب معهم".

وقفت هنا الذكريات في مشهد رسَم البسمة على حديثِك من رحم الألم وأنت تواصلين: "بعد استشهاد والده بعام واحد، اشترى أحمد سماعة (مكبر صوت) وأخذ ينادي على الجيران: (ممنوع التجول، كل الناس يدخلوا إلى بيوتهم)، وبالفعل دخل الناس إلى بيوتهم واعتقدوا أن المنادي جيش الاحتلال، فمنذ طفولته كان مرحا وصاحب خلق ودين يحب الحياة واللعب وكذلك كان يحب تسلق الأشجار".

"أحب رؤية والده، وكذلك كان ينتظر أن تُوضع صورته في المهرجانات بعد استشهاده وأن يتحدث الناس عنه، وكان يأتيني سعيدا حينما يُذكر والده في المناسبات".. ما زلت بحديثِك تعبرين عن جمال العلاقة بيني وبين والدي، ثم تحتسين جرعة من صمت في ذلك المشهد: "كانت حياة أحمد عادية لم أشعر بأنه مقاوم، حتى المصحف الذي أهداه إياه والده لم أعلم أنه كان يأخذه معه خارج البيت إلا بعد استشهاده".

المشهد الأخير

اليوم الذي لا يُنسى، يوم اقتحام جيش الاحتلال لمنزلنا بحثا عنّي، تستعيدين ذلك المشهد: "في ذلك اليوم، لم يكن لدى أحمد عمل، فجاء إلى البيت ظُهرا، وتناول طعام الغداء وجلسنا معا، وخرجت أنا وابنتي عصرًا إلى بيت عائلتي، ومن ثم عدت مع غروب الشمس، لتدرس ابنتي لامتحانها الجامعي".

ما زلت تذكرين .. الساعة العاشرة والربع نزلت درج المنزل من الطابق الثاني وأردت الخروج من صالة البيت للخارج لكن الباب كان مغلقا، وعاتبتك حينها ممازحا: "دائما بابك مغلق"، لتردي علي: "بدننا ننام بتعرف احنا ما بنسهرش"، وبحبّ الأم لابنها تابعتِ الكلام: "حبيبي أحمد تعال بفتحلك الباب".

لا يزال ذلك المشهد محفورا يا أمي وأنت تواصلين: "فتحت الباب وحضنت أحمد، وسألني عن سبب الحضن، فقلت له لا تتأخر، فرد أنه لن يتأخر لأن دوامه في اليوم التالي يبدأ في الساعة الثامنة والنصف صباحا، وأنه سيلتقي بأصدقائه وسيعود، ولم ألاحظ عليه أي شيء".

الساعة الحادية عشرة إلا ربع، مشهدٌ لا تنساه محافظة جنين وبلدة برقين التي نعيش فيها، وأنت تتعجبين من هول ما حدث: "سمعت صوت إطلاق النار اعتقدت، أن هناك أسيرا خرج من السجن، خرجت لمشاهدة ما يحدث من شرفة المنزل، فلما سمعت أن هناك بيتا محاصر بالمنطقة، اعتقدت أنه بيت أحد أسلافي، ولكن فجأة بدأ إطلاق النار يتجه نحو المنزل، فخرجت انا وابنتي، واستشهد أحمد اسماعيل جرار أمام منزلنا، فكان الأحمدان روح واحدة سرهم لا يعرفه أحد".

سألك ضابط الاحتلال حينها "وين ابنك؟" فأجبتيه بحرقة "أنتم قتلتموه" ليرد عليك "ابنك لم يستشهد.. اتصلي به" لكن الهاتف لم يرد، لتمرّ صفاتي مرة أخرى على حديثك، فجميل قولك: "كان النور يزداد بوجه نجلي مع مرور السنين، انتبهت لذلك بعد استشهاده، كان يلبي دعوات مناسبات الأفراح لكنه كان يكتفي بأن (يؤدي الواجب) ويغادر المكان، وكأنه كان يعمل حسابا لآخرته، مواقفه رجولية، شجاع لا يخاف إلا من الله، حياته طبيعية".

"لم يتحدث معي أحمد ولم أره بعد خروجه الأخير من المنزل كنت أدعو.. ما زلت أريد الذهاب إلى المنطقة التي استشهد فيها وخاض فيها اشتباكه الأخير مع جنود الاحتلال" وقبل أن تضعي النقطة الأخيرة هنا، تقولين: "جهاز الأمن الوقائي التابع للسلطة هو من كشفه، حتى أنه حينما قدمت قوات الاحتلال لهدم منزلنا لم يأتِ جهاز الأمن الوطني التابع للسلطة لإسعافنا رغم وجود مقرّ له بجوار منزلنا".

أخلاق مدهشة

تتوقفين عند أخلاقي التي أدهشتك: "لم يمر يوم على أحمد ينام فيه قبل أن يقرأ القرآن، صلاته ليست عادية، كان يصلي بخشوع، صادق مع الله لذلك أعطاه كرامة الشهادة.. تفاجأت بتنفيذه للعملية، فبعد تنفيذ عملية مقتل الحاخام، لم أشعر بتغيير في حياته كان يذهب لعمله ويعود سعيدًا بشكل طبيعي".

بكل حب تواصلين سردَ سيرة ستبقى محفورة في ذاكرة الأجيال: "لفت أحمد نظر صاحب متجر المواد الغذائية الذي كان يعمل فيه، كان طوال الوقت يحرك شفاهه باستمرار، اعتقد ذلك الشخص أن هناك شيئا ما، فسأل أحمد، فأخبره أنه يردد الاستغفار باستمرار.. الجميع يشهد له بأخلاقه سواء الجيران أو بالجامعة".

تواصلين فخورة: "يكره أحمد ذكر سيرة الآخرين بغيابهم، يقتنع بأي شيء، عاش كريما، عمل وأنفق على دراسته الجامعية، ومؤخرا عمل في محل خياطة، وكان سعيدا جدا بهذا العمل، ولم أره في حياتي إلا حسن المظهر، ملابسه جميلة، يحافظ على نظافتها".

يا لها من ذكريات جميلة ومواقف لا تنسى تسحبك من أعماق الذاكرة، تنتقين احداها .. "ذات مرة سمعت صوت تلاوة قرآن اعتقدت أنه صوت من المسجد، وتتبعت الصوت فوجدت أحمد يقرأ بصوت منخفض بإحدى غرف المنزل فكان يحب أن تكون اعماله بالسر، وإن في يوم من الأيام أضاع صلاة الفجر كان يعاتبني كثيرا بأنني لم أوقظه، فظل محافظا على صلاة الفجر".

"حافظت على أبنائي أحمد وصهيب ومحمد وجينا، وكنت أعلمهم طريق الحرام والحلال، حتى يستمروا على هذا الطريق طوال حياتهم، بأن تبدأ الصلاة من ست سنوات، وأن يعرفوا ما الذي يجب أن يشاهدوه وما الذي يجب أن يجتنبوه".. بهذا توجين رسالتك وتنصحيك غيرك من الأمهات.

الرابط الوحيد

صوتكِ بدا كجمرة أذابها الفراق رغم تماسكه وصلابته، وأنت ما زلت تفتحين شريط الذكريات: "حُرم أحمد من والده، وظلّ طوال الوقت يحمل صوره، كان متأثرا جدا باستشهاده.. ذهب بيتنا الأول الذي هُدم في عهد زوجي، وذهب بيتنا الثاني الذي دمره الاحتلال في عهد ابني، ومعه ذهبت كل الذكريات، حتى المصاحف التي أهدانا إياها زوجي اختفت بين ركام المنزل، وبقي ذلك المصحف الذي استشهد أحمد وهو يحمله، ليكون هو الذي يربطنا ويجمع أحمد بوالده".

ما أجملك وأنت تواصلين سرد سيرتي: "تأخّر أحمد في الحصول على شهادته الجامعية (بكالوريوس إدارة مستشفيات) من الجامعة الأمريكية في جنين، لأنه كان يدرس ويعمل، وتعرّض قبل ثلاثة أعوام لاعتقال من قبل قوات الاحتلال، واستمر 50 يوما في التحقيقات، وتعرض للتعذيب، إلا أنه لم يعترف بشيء يتعلق بالتهم الموجهة إليه، وخرج من السجن وأكمل دراسته، وتخرج قبل عامين، كما أن أجهزة أمن السلطة طلبته في مرتين للحديث معه دون اعتقاله لكنه لم يخبرني بتفاصيل اللقاء".

وكأنكِ تعيشين ذلك المشهد لحظة اقتحام قوات الاحتلال لمنزلنا قبل ثلاثة أعوام، عندما كسروا باب المنزل واعتقلوني، فتكملي: "كنت أدعو لأحمد حينها، وأخبرني بعدما خرج من الاعتقال أن (بركات دعائي) كانت تصله".

"رأيته ليلة أمس في المنام وكان سعيدا ويبتسم".. ورغم الاستشهاد إلا أن جموع المعزين الذين يأتون إليكم وكأنهم لم يصدقوا أنني رحلت بلا عودة، وتتعجبين بقولك.. "بنات المدارس والنساء الذين يأتون لبيت الأجر (العزاء) لا يصدقوا أن ابني استشهد، ويتعجبوا من صبري على رحيل أحمد الذي ليس هو ابن فلسطين فقط بل ابن العالم، وهذا فخر لنا جميعا".

تختمين حديثك عند برِّي بكِ: "كان أحمد حنونًا، يقبّل يدي دائما، كان له بصمة جميلة في البيت، لذا تتساءل شقيقته، كيف سنعيش بعده، إلا أنني أخبرتها أننا يجب أن نصبر ونحمد الله".

وهنا نسدل الستار على قصة أحد أبطال فلسطين الشهيد، أحمد نصر جرار، قائد الخلية القسامية التي نفذت عملية اطلاق النار التي حدثت بمدينة نابلس، وبالقرب من مستوطنة "حفات جلعاد"، والتي قُتل فيها حاخام اسرائيلي، وانسحب المنفذون من المكان، وذلك في التاسع من يناير/ كانون ثاني الماضي، وبعد عدة أسابيع من المطاردة عقب العملية استشهد أحمد، ابن بلدة برقين، بعد اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي لبلدة اليامون غرب جنين في السادس فبراير/ شباط الحالي، إذ حاصرت قوات إسرائيلية المنزل الذي تحصّن فيه، وخاض اشتباكا مسلحا معها وارتقى شهيدا.