قائمة الموقع

واشنطن تنشر لواء مدرعا في أوروبا الشرقية العام المقبل

2016-03-30T17:51:32+03:00

تعتزم الولايات المتحدة زيادة تواجد قواتها في أوروبا الشرقية ردا على "عدوانية روسيا" مع تناوب مستمر للواء مدرع اضافي ابتداء من مطلع 2017، بحسب ما أعلن الجيش الأميركي الاربعاء 30-3-2016.

وسيزيد التناوب من تواجد الجيش الأميركي في أوروبا الى ثلاثة ألوية قتالية كاملة، طبقا للقيادة الأميركية.

وقال الجنرال فيليب بريدلوف، القائد الأميركي الأعلى، أن التناوب "يظهر مقاربتنا القوية والمتوازنة لطمأنة الحلفاء والشركاء في الحلف الأطلسي نظرا لعدوانية روسيا في أوروبا الشرقية وغيرها من المناطق".

ويبلغ عديد اللواء 4200 عسكري.

وأضاف أن "حلفائنا وشركائنا سيرون مزيدا من القدرات. وسيرون تواجدا أكبر للواء مدرع بمعدات حديثة في بلادهم".

والشهر الماضي، كشف وزير الدفاع أشتون كارتر عن ميزانية البنتاغون المقترحة للعام المقبل وتتضمن 3,4 مليار دولار - أربعة اضعاف العام الماضي -- للعمليات في أوروبا.

وستسخدم هذه الأموال لتمويل ما يسمى بمبادرة التطمين الأوروبية التي تهدف إلى ردع روسيا عن أي عمليات عسكرية للاستيلاء على الأراضي بعد ضمها شبه جزيرة القرم في 2014.

وقالت المتحدثة باسم البنتاغون لورا سيل إن "هذه الجهود تظهر التحالفات والشراكات القوية تدعمها القدرات والاستعدادات لردع العدوان".

وأضافت "لقد كنا واضحين بأننا سندافع عن مصالحنا وحلفائنا ومبادئ النظام الدولي في أوروبا".

ويعني تعزيز البنتاغون تواجده أن القوات الأميركية ستزيد التدريبات العسكرية مع الدول الحليفة.

وقال وزير دفاع لاتفيا ريموندز بيرغمانيس أن نشر القوات يأتي تنفيذا لالتزامات الرئيس الأميركي باراك أوباما التي أعلنها في تالين في أيلول/سبتمبر 2014.

وأضاف أن "هذا القرار مهم بشكل خاص بعد تصريح الرئيس أوباما (..) الذي قال إن أهمية حماية تالين وريغا وفيلنيوس تعادل أهمية حماية برلين وباريس ولندن".

وينتشر نحو 62 ألف عسكري أميركي في أوروبا بشكل دائم.

اخبار ذات صلة