فلسطين أون لاين

​حاملة الطائرات الصينية تبحر للمرة الأولى لـ"الهادئ"

...
طائرات جي -15 الصينية (أ ف ب)
بكين - (أ ف ب)

أبحرت حاملة الطائرات الصينية الوحيدة نحو المحيط الهادئ للمرة الأولى في وقت تشهد العلاقات مع الولايات المتحدة توتراً بشأن تايوان.

وذكرت صحيفة "غلوبال تايمز" الصينية الأحد 25/12/2016 على موقعها الالكتروني إن عملية إبحار حاملة الطائرات خارج مياه بحر الصين هي الأولى للسفينة التي بنيت في الاتحاد السوفياتي واشترتها الصين وبدأت بتشغيلها في أيلول/سبتمبر 2012.

وأعلنت وكالة أنباء الصين الجديدة منذ مساء أمس دون تفاصيل إضافية أن أسطولاً بحرياً يضم حاملة الطائرات لياوننغ اتجه نحو غرب المحيط الهادئ أمس لتمارين مقررة في أعالي البحار.

ولم تعرف مدة التمارين ولا خط سير الأسطول.

وكانت لياوننغ راسية في داليان في شمال شرق الصين ويفترض أن تتوجه إلى المحيط الهادئ عبر الجزر التي تفصل تايوان عن جنوب اليابان.

ونقلت صحيفة "ساوث تشاينا مورننغ بوست" الصادرة في هونغ كونغ عن وزارة الدفاع اليابانية اليوم أنها رصدت الأسطول في شرق بحر الصين، وكان متجهاً نحو الشرق. وأضافت أن الأسطول يضم إضافة إلى حاملة الطائرات سبعة سفن هي ثلاثة مدمرات مزودة بصواريخ وثلاثة فرقاطات وسفينة تموين.

وفي خبر آخر بثته باكراً أمس قالت "الصين الجديدة" إن حاملة الطائرات قامت بتمارين في البحر الأصفر بين السواحل الصينية والكورية الأسبوع الماضي ورافقتها "عدة مدمرات وفرقاطات".

وأضافت: إن طائرات جي-15 أقلعت الجمعة من على متن لياوننغ وقامت بتمارين تدريبية على التموين والاشتباك في الجو.

وكانت البحرية الصينية أعلنت في 15 كانون الأول/ ديسمبر إن حاملة الطائرات قامت بأول تمرين بالذخيرة الحية ولا سيما عبر إطلاق نحو عشرة صواريخ في بحر بوهاي قرب السواحل الصينية.

وتأتي التمارين الجديدة في حين ازداد التوتر بين بكين وتايوان بعد اتصال هاتفي بين رئيستها والرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب. وتمنع الصين على الدول التي تقيم علاقات معها الاتصال رسمياً مع تايوان التي تعتبرها مقاطعة تابعة لها. ولا تستبعد بكين اللجوء إلى القوة لفرض سيادتها على الجزيرة.