فلسطين أون لاين

​45% منهم ملتزمون بقروض للبنوك

أبو جراد : الحكومة أحالت 26 ألف موظف عسكري للتقاعد القسري

...
غزة - يحيى اليعقوبي

حذر نقيب موظف السلطة بقطاع غزة عارف أبو جراد من خطورة إجراءات التقاعد التي تقوم بها الحكومة بحق موظفي السلطة في القطاع، مؤكدا أن الحكومة والسلطة نحو 26 ألف موظف عسكري حتى اللحظة إلى التقاعد القسري المبكر منذ بدء اجراءات التقاعد في أغسطس/ آب الماضي.

وقال أبو جراد لصحيفة "فلسطين": "إن تلك النسبة توزعت على أربعة كشوفات، الأول ضم 6 آلاف متقاعد، والثاني5 آلاف، والثالث 7 آلاف، والرابع 8 آلاف، وأن هناك حركة كبيرة من الموظفين المتقاعدين على هيئة التأمين والمعاشات لتسوية أوضاعهم"، معتبراً ما تقوم به الحكومة "جريمة" بحق الموظفين، وإقراراً منها بالتسول.

وأوضح أن نحو 45% من الموظفين المتقاعدين لديهم التزامات مع البنوك، وأن راتب التقاعد الذي يستلمونه اليوم لا يكفي لسد تلك القروض، وبالتالي لا يجد هؤلاء الموظفين ما يعيلون به اسرهم.

وتساءل نقيب الموظفين "كيف سيعيل الموظف المتقاعد أسرته بدون وجود دخل يلبي الاحتياجات الأساسية للأسرة، وبماذا سيعمل بعد هذا العمر والذي كان يعرف بين الناس طيلة حياته بأنه ضابط عسكري؟"، لافتاً إلى أن هذه الظروف الصعبة ستدفع الموظفين المتقاعدين إلى التوجه للجمعيات والمؤسسات الخيرية لطلب يد المساعدة، "مما يعني أنه أصبح بالفعل متسول بسبب الإجراءات العقابية".

وجدد رفض نقابته لجميع ما قامت به الحكومة من إجراءات تعسفية سواء فيما يتعلق بالتقاعد المبكر الذي طال أكثر من 20 ألف موظف، بالإضافة للخصومات على رواتب الموظفين بنسبة 30-50% من رواتبهم شهرياً.

وفي سياق آخر، أكد أبو جراد أن نقابته ليس لها أي تحفظ على دمج موظفي غزة الذين جرى تعيينهم بعد عام 2007م، باعتبار أن موظفي السلطة وموظفي غزة لا يسدون احتياجات القطاع، منبها إلى أن المهم في الأمر ان تكون نوايا الحكومة صادقة، وأن نظرتها في التعامل مع غزة ستبقى كما كانت سابقا، أم انها ستنظر إليها كمحافظة من محافظات الوطن كطوباس وسلفيت.