فلسطين أون لاين

​لتخلف الحكومة عن سداد مستحقاتها المالية

شركات النظافة والتغذية تبدأ اليوم إضرابًا شاملًا في المشافي الحكومية

...
غزة - يحيى اليعقوبي



غزة/ يحيى اليعقوبي:

من المقرر أن تبدأ شركات النظافة والتغذية، اليوم، إضراباً شاملاً، والتوقف الكامل عن العمل في جميع المستشفيات والعيادات والمرافق الصحية في قطاع غزة إلى حين إيفاء حكومة التوافق بمستحقاتهم المالية.

وأوضح المتحدث باسم شركات النظافة أحمد الهندي، أن قرار الإضراب جاء بعد تخلف الحكومة للشهر الخامس على التوالي عن سداد المستحقات المالية للشركات العاملة في المشافي الحكومية بما يخالف عقد العمل الموقع مع وزارة الصحة".

وشدد الهندي في تصريح لـ"فلسطين"، على أن الشركات لن تقبل بأي حلول جزئية إلى حين التزام الحكومة عملياً بتحويل مستحقاتهم المالية لتغطية نفقاتهم التشغيلية.

وذكر أن الحكومة مدينة لشركات النظافة بنحو 5 ملايين شيكل، بواقع نحو مليون شيكل شهريا، أما مديونيتها لشركة التغذية فتبلغ 2 مليون و700 ألف شيكل.

ولفت إلى أن الإضراب سيؤدي إلى توقف 830 عامل نظافة، و50 عاملا بشركة التغذية، يعملون في 13 شركة نظافة، موزعين على 13 مستشفى حكومي، و70 مرفقا صحيا.

وحول تزامن الإضراب مع تفاقم الأوضاع الصحية بالمستشفيات، أكد الهندي أن أوضاع المستشفيات تتحمل مسؤوليته الحكومة "وهو ليس أصعب من وضع 830 أسرة عاملة لم تتقاض أية رواتب منذ خمسة أشهر".

ولفت إلى أن وزارة الصحة برام الله وبعد أن قامت بتحويل دفعة مالية سابقة عن شهر واحد من المستحقات، لم تقم بتحويل أية مستحقات أخرى، ولم تستجب لاتصالات الشركات.

وكانت الشركات قد خاضت إضرابا في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، استمر لأيام وتم إيقافه بعد دفع الحكومة مستحقات شهر واحد فقط بمبلغ إجمالي مليون و800 ألف شيكل، وتعهد من وزير الصحة جواد عواد بالاستمرار بدفع المستحقات.

من جانبها، أكدت وزارة الصحة بغزة، أنها تنظر بقلق شديد إزاء توقف شركات النظافة عن العمل مما سيربك العمل الصحي ويدخل كافة الخدمات في حالة من الحرج الشديد.

وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة في تصريح لـ"فلسطين": "تقديم الخدمة الصحية بالمستشفيات يحتاج إلى بيئة صحية آمنة، شركات النظافة العاملة بالمستشفيات تعمل على توفيرها على مدار الساعة، في حاضنة الطوارئ وأقسام الولادة وغرف عمليات الولادة، وغرف العمليات المركزية، وكافة المراكز والمختبرات وبنوك الدم، وأقسام الأشعة بكل أصنافها".

وأكد أن توقف هذه الشركات سيخلق مكرهة صحية ستؤثر بشكل سلبي على ديمومة مهام الخدمات الصحية، وسيزيد من معاناة المرضى.

وقال القدرة، الوضع لا يمكن احتماله على الإطلاق، حيث تجرى يوميا 200 عملية جراحية في مستشفيات القطاع، و100 عملية ولادة قيصرية، في ظل وجود 100 مريض منوم بالعناية الفائقة، و113 طفلا في حاضنات الأطفال، عوضا عن مئات المرضى المنومين في أقسام الجراحة والباطنة وغيرها من الأقسام الحيوية والحساسة.

ودعا الناطق باسم الصحة، الحكومة إلى دفع مستحقات شركات النظافة والتغذية، والقيام بواجبها الإنساني والأخلاقي تجاه المرضى، قائلاً: "لا يمكن أن تقوم الخدمة الصحية بدون نظافة للأماكن وتوفير بيئة صحية من أجل سلامة المرضى".