فلسطين أون لاين

اتهامات للحكومة "بمنع طعام الفقراء"

الدجاج يُشعل مواقع التواصل لغلائه في غزة

...
غزة- نبيل سنونو

لعل من الغريب أن ينجح الدجاج في إشعال مواقع التواصل الاجتماعي لتكون مثار حديث النشطاء، لكن يبدد هذه الغرابة الارتفاع الواضح في أسعاره بقطاع غزة المحاصر منذ نحو 11 سنة.

وبحسب النشطاء، وصل سعر الكيلو جرام الواحد في غزة إلى 16 شيقل، ما دفع نشطاء مواقع التواصل إلى الدعوة لمقاطعته.

وسخر "محمد النعيزي" عبر صفحته في موقع "فيسبوك"، من ارتفاع ثمن الدجاج، قائلًا: "سعر كيلو الدجاج في غزة (16 شيقلا) حوالي 4.5 دولار أمريكي! الأسعار أوروبية والواقع صومالي!".

بينما غرّد به "Ramy abdlnabi" عبر موقع "تويتر": "بعد ارتفاع أسعار الدجاج إلى 16 شيقلا للكيلو مقاطعة شراء الدجاج واجب وطني وليذهب المتكرشون المحتكرون أصحاب المزارع إلى الجحيم".

وطالب "سمير حمتو" في منشور عبر موقع "فيسبوك"، وزارة الزراعة باتخاذ خطوات سريعة ومنها إلغاء قرار منع دخول المجمدات وتحديد أسعار الدجاج بما يتناسب مع قدرة المواطن الشرائية.

ودعا "أبو عدنان الكحلوت" إلى مقاطعة شراء الدجاج، قائلا: "أنا مع مقاطعة شراء الدجاج بعد وصول الكيلو 16 شيقلا".

كما سخر "Mohammed Alamour" عبر "فيسبوك" من ارتفاع أسعار الدجاج، إذ قال: "كيلو الدجاج بـ16 شيقلا.. ضيعتوا (أضعتم) هيبة يوم الجمعة.. بكرة الغدا مناقيش (فطائر الزعتر)".

وعلَّق "Ibrahim El-dabous" بقوله: "لو يشد حيلو شوية بصير أغلى من مهر العروس"، بينما رد "خليل عبد الحميد المبحوح" على المنشور: "كويس إن لحقت المناقيش لأن الزعتر حيغلى بكرة".

"عمر عادل" من جهته، رأى أن ارتفاع أسعار الدجاج يصيب بشكل أساسي الطبقة الوسطى، إذ قال: " لا بدائل امام الطبقة الوسطى والفقيرة الا العدس.. والحكومة تمنع طعام الفقراء وتحاصرهم".

كما أبدى "Mhmed A Hajjar" سخريته عبر "فيسبوك"، وقال: "أصلاً الزيت والزعتر أزكى والعدَس أفيَد والبطاطا أطيَب ورُز الكابونة (الطرد الغذائي) ببلاش".

Mohamad Shabat"" أبدى سخطه من غلاء الدجاج، متمنيا أن يلقى المتسببون بذلك جزاءهم: "من وحى الحدث ،سعر الدجاج 4 دولار، هذه الأيام رجع المثل القديم بصورة كبيرة، ناس تأكل الدجاج وناس تقع فى السياج. إن شاء الله ،تقع الأقنعة ويسيح المكياج من وجوه الظالمين".

ولاحظ "عبد شعت" اكتساح الدجاج حديث النشطاء عبر مواقع التواصل، فقال: "الفيس اليوم برعاية الدجاج".

وتساءل Tamer W. Dalloul" ": "من المستفيد من غلاء الأسعار الخاصة بفئة الدجاج؟ ولماذا الدجاجة كبيرة ولا يوجد (حجم) وسط وصغير؟"، مردفا: "الدجاج أغلى من المواطن!".

وعبَّر ""Kareem Mohammed بطريقته عن الارتفاع الحاصل في سعر الدجاج: "الدجاج رخيص ..

الدجاج غالي .. هي القصة مزاج؟ لا توجد تسعيرة لا يوجد قانون"؛ وفق اعتقاده.

"أبو بلال الشريف" ألقى من ناحيته، باللوم على حكومة رامي الحمد الله، حيث كتب عبر "فيسبوك"، إن وضع معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة وجمهورية مصر العربية بعد تسلمها المعابر بات أكثر سوءا، مردفا: "التجار يصرخون من رسوم (معبر) كرم ابو سالم من2500شيقل إلى 12000 شيقل.. 16% ضرائب جديدة على الاتصالات.. منع استيراد اللحوم المجمدة.. ارتفاع سعر الدجاج..".

وتسلمت حكومة الحمد الله معابر قطاع غزة في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بموجب اتفاق المصالحة الذي وقعته حركتا حماس وفتح في القاهرة في 12 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كما أن الحكومة تسلمت وزارات القطاع، لكنها تواجه اتهامات بالتخلي عن مسؤولياتها تجاه الغزيين، والاستمرار بفرض "إجراءات عقابية" بحقهم.

"نبيل سليمان" كتب بدوره عبر "فيسبوك": "أيتها البلدة التعيسة، يقولون بأن سعر كيلو الدجاج فيك بـ: 16 شيقلا. فماذا عن سعر الإنسان؟ أيعقل بأنه أغلى من ذلك؟! لا أظن".