فلسطين أون لاين

آخر الأخبار

لبنان ينوي إنشاء مرفأ دولي على الحدود مع (إسرائيل)

...
بيروت - الأناضول

أعلن وزير الأشغال العامة اللبناني يوسف فنيانوس، الخميس، نية بلاده إنشاء مرفأ دولي في منطقة الناقورة، الواقعة جنوب لبنان على المنطقة الحدودية مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد "فنيانوس" خلال مؤتمر صحفي في مقر وزارته ببيروت، أن "لبنان يسعى لإحياء العمران في القرى المحاذية للحدود الجنوبية مع (إسرائيل) .. وإنشاء المرفأ سيوفر الكثير من الوظائف لأبناء المنطقة".

وتهدف بيروت من المشروع، بحسب الوزير، لأن يكون المرفأ "مشروع مقاومة"، واعتبره "أولوية في مواجهة الأطماع الإسرائيلية، ويجب أن نبرهن في كل يوم للعدو أننا جاهزون للمواجهة".

يأتي، بعد تصريحات لوزير جيش الاحتلال أفيغدور ليبرمان زعم فيها ملكية دولة الاحتلال لـ"البلوك النفطي رقم 9"، الذي ألزمه لبنان لشركات عالمية من أجل بدء التنقيب.

وقال أستاذ العلاقات الدولية والمتخصص في قضايا الشرق الأوسط، وليد الأيوبي، أن كلام وزير الأشغال عن نية لبنان إنشاء مرفأ، يسبقه عقبات كثيرة لا يمكن للدولة اللبنانية تجاوزها.

وأوضح الأيوبي أن "الموضوع ليس مرتبطا فقط بالصراع مع (إسرائيل)، بل يتعلق بقضايا إقليمية ودولية (لم يحددها)".

ولفت إلى أن المنطقة التي يقام فيها المرفأ، حدودية، والدول الإقليمية الكبرى لن تسمح للبنان بإقامة مرفأ دولي وسط التنافس التي تعيشه المنطقة.

وقال "لو كان المرفأ لأهداف تجارية وداخلية، لما كانت هناك إشكالية، لكن تخطي الحدود التجارية سيخلق مشاكل كبرى".

وتابع: "الصراع مع (إسرائيل) مستمر والمنطقة في حالة غليان، وما الكلام الإسرائيلي حول ملكيتها بلوك 9، سوى مؤشر عن نواياها تجاه لبنان".

وفي أغسطس/ آب 2006، تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع القرار 1701، الذي يدعو إلى وقف كامل للعمليات القتالية في لبنان، عقب الحرب الإسرائيلية على الجنوب اللبناني.