فلسطين أون لاين

​"حماس جاهزة لتطبيق الاتفاقات كما هي"

البردويل: لا أحد يفرض علينا تطبيق بنود من خارج المصالحة

...
صلاح البردويل (أرشيف)
غزة - أدهم الشريف

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس صلاح البردويل، إنه لا أحد يستطيع أن يفرض على حماس تطبيق بنود من خارج اتفاقات المصالحة، وإن الحركة جاهزة لتطبيق الاتفاقات كما هي.

وأكد البردويل في تصريح لـ"فلسطين"، أن حماس تفهم المصالحة على أنها شراكة، وليس إحلال فريق محل فريق.

وشدد على أن الاتفاقات الموقعة وجداولها الزمنية واضحة، ولا يوجد تجديد لها.

ووصف ما جرى من اتفاقات في العاصمة المصرية القاهرة في أكتوبر/ تشرين أول 2017، وما تلاه من لقاءات بين حركتي حماس وفتح والفصائل في جولات الحوار، بأنها "جيدة وصالحة للتطبيق، وهي مطلب للشعب".

وقال: إذا طبقت هذه الاتفاقات فإننا نصل إلى مرحلة مهمة جدًا، لكن "المشكلة في عدم توفر الإرادة السياسية وارتهان السلطة إلى خيار المفاوضات، وعدم استشعار أوراق القوة التي يمتلكها الشعب الفلسطيني".

وأضاف عضو المكتب السياسي لحركة حماس: "لو كان الرئيس محمود عباس قد استشعر ما يملكه الشعب من أوراق قوة، لأقبل على المصالحة وركن إلى شعب قادر على تحقيق أهدافه الوطنية، لكن للأسف، الرئيس ليس لديه ثقة بالشعب أو بقواه وفصائله، وثقته الوحيدة في عملية وهمية اسمها (التسوية)".

وأضاف "في اليوم الذي ينقلب فيه الرئيس على هذا الوهم، ويعود إلى حضن الشعب والمقاومة الفلسطينية، سيكون من السهل تحقيق المصالحة والوحدة الوطنية على أسس ثابتة".

واعتبر أن "فتح والرئيس لا يؤمنان بالشراكة أو الديمقراطية، ولو آمنوا لما حدث كل ما حدث في 2006 عندما انقلبوا على الانتخابات التشريعية النزيهة، ولما حدث كل هذا الانقسام".

ولفت الأنظار إلى وجود "تلكؤ" من جانب الحكومة ومرجعيتها حركة فتح، لتحمل مسؤولياتها كاملة في غزة.

وقال: "ندور في حلقة مفرغة إلى أن يحن الرئيس على الشعب الفلسطيني، بأن يأمر الحكومة بتطبيق الاتفاقات وفق الجداول الزمنية التي ارتبطت بها".

وأكد أن الشعب والفصائل مطالبون بقول كلمتهم والضغط على الرئيس عباس.

واعتبر أن موضوع تمكين الحكومة بات يفهم على أنه "طرد احتلال، والإتيان باحتلال جديد"، مشيرًا إلى أن مثل هذه "المصطلحات لم يعهدها الشعب الفلسطيني، وتنم عن عدم الايمان بالآخر، وأن المصالحة يجب أن تقوم على طرد حماس من فلسطين، وتبقى حركة فتح، وهذا لن يحدث".

وشدد البردويل على أنه "لا يمكن لفتح أن تنجح بدون حماس".