فلسطين أون لاين

الاحتلال يحكم بالسجن لمدة عام على المحامي علان

...
محمد علان
نابلس - قدس برس

أصدرت محكمة "سالم" العسكرية الإسرائيلية قراراً بسجن الأسير المحامي محمد علان (33 عامًا)، من بلدة عينابوس جنوبي نابلس (شمال القدس المحتلة)، لمدة 12 شهرًا.

وقال نصر علان؛ والد الأسير، إن محكمة "سالم" أصدرت حكمًا بالسجن لمدة 12 شهرًا وغرامة مالية قدرها ألفي شيكل (ما يعادل 600 دولار أمريكي)، بحق نجلي المحامي محمد، وذلك بتهمة "التحريض" على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وأضاف والد الأسير، أن الاحتلال حاول منذ اعتقال نجله في شهر حزيران/ يونيو 2017، المماطلة وعدم تحويله للاعتقال الإداري "تفاديًا لمعركة جديدة معه، يخوض خلالها إضرابًا عن الطعام".

وأشار إلى أن نجله المحتجز حاليًا في سجن "مجدو" الإسرائيلي، كان قد أضرب عن الطعام بداية اعتقاله نحو 30 يومًا، بسبب إجراءات الاحتلال بحقه وعزله، قبل أن يعلق إضرابه بعد تأكيدات سلطات الاحتلال بعدم تحويله للاعتقال الإداري.

وبيّن علان أن "تهمة التحريض على الفيسبوك" الموجهة ضد نجله محمد "كيدية وباطلة"، وتتنافى مع مبدأ حرية "التعبير عن الرأي"، والهدف من توجيه هذه التهمة هو إبقائه داخل السجون.

يذكر أن الأسير المحامي علان (33 عامًا)، كان قد خاض عام 2014 إضرابًا مفتوحًا عن الطعام لمدة 65 يومًا رفضًا لاعتقاله الإداري، قبل أن ينتزع قرار من مخابرات الاحتلال بتحديد سقف اعتقاله والإفراج عنه في شهر تشرين ثاني/ نوفمبر 2015.