قائمة الموقع

زيادة العمليات القيصرية في غزة.. هل لها ضرورة طبية؟

2016-12-24T10:11:22+02:00
صورة أرشيفية لأطباء غزيين يجرون عملية قيصرية

في ظل تزايد أعداد العمليات القيصرية التي تجرى للحوامل في قطاع غزة، كان لا بد من معرفة الأسباب خلف هذه الزيادة وهل هذه طبيعية لضرورة طبية أو لعدم تعرض الطبيب للمساءلة أو خوفًا على حياة الجنين.

يصل عدد العمليات القيصرية التي تجرى بشكل شهري في مجمع الشفاء الطبي لوحده إلى 600 حالة من بين قرابة 1600 حالة ولادة في المجمع.

طبيب النساء والولادة أشرف ياسين، أوضح أن تكرار إجراء العمليات القيصرية لدى بعض الأمهات سبب ارتفاعًا ملحوظًا في إجمالي عدد هذ العمليات سواء في المستشفيات الحكومية أو الخاصة.

وأشار إلى أنه في بعض المستشفيات تتمّ حسب الطلب من النساء لإجراء مثل هذه العمليات، لافتًا إلى أن المستشفيات الحكومية ترفض إجراء العمليات القيصرية دون وجود أسباب لإجرائها.

وبين ياسين أن الحالات التي يتطلب فيها إجراء العمليات القيصرية هو عدم وجود أجهزة طبية متطورة، وهو ما ساهم في زيادة نسبة العمليات القيصرية نتيجة تطور الطب.

وقال "الأطباء يلجؤون في الوقت الحالي لإجراء العمليات القيصرية لتخفيف عدد المشاكل التي كانت تتعرض لها النساء في وقت سابق مثل خلع الولادة أو المخاطرة بالجنين، بخاصة في ظِل وجود أجهزة متطورة تكشف حالة الجنين".

وأضاف "النساء اللواتي يجرين عمليات قيصرية مرة واحدة يصبح احتمال الولادة الطبيعية لديهم 50% مما أدى إلى زيادة عدد العمليات القيصرية في المستشفيات".

ونوه ياسين إلى أن عدد العمليات التي تجرى بشكل يومي في مستشفى الشفاء هي 10 حالات مجدولة، وهناك ما بين 8 حالات إلى 15 حالة طارئة تجري عمليات قيصرية في المستشفى، بمعدل 25 حالة يوميًا.

بدورها، قالت طبيبة النساء والولادة وسام أبو عمرو، إن عدد الولادات القيصرية في المستشفيات في معدلها الطبيعي، ولكن في ظل عدم استقبال الحالات الطارئة من قِبل المستشفيات الخاصة، يلجأ الكثير من السيدات لإجراء العمليات القيصرية في مستشفى الشفاء.

وأشارت إلى أن السيدة عندما تصل إلى 30 أسبوعا من الحمل يرفض الطبيب استقبالها، وحالات ضعف الدم أيضًا.

وقالت أبو عمرو عن أسباب زيادة إجراء العمليات القيصرية "الرقابة من أهم أسباب زيادة العمليات فقديمًا كان الطبيب يغامر في توليد الحالات ولكن اليوم إذا تعرضت الحالة إلى مشكلة يعاقب لذلك يلجأ الأطباء إلى إجراء العمليات القيصرية حتى ولو كانت الحالة صعبة بنسبة 20% فقط".

وبينت أنه من ضمن الأسباب كذلك وجود جهاز تخطيط الجنين الذي يوضح الحالة الصحية للجنين ومدى خطورة الولادة الطبيعية عليه، مؤكدة أن سبب الزيادة في عدد حالات القيصرية هو زيادة الرقابة من قِبل وزارة الصحة على الأطباء.

من جانبه، قال رئيس مستشفى الولادة في مجمع الشفاء الطبي، د. منذر غزال، إنه لا يوجد زيادة ملحوظة في العمليات القيصرية في قطاع غزة وذلك مقارنة بالدول المجاورة.

وأفاد غزال في تصريح لـ"فلسطين"، بأن عدد العمليات القيصرية التي تجرى في مجمع الشفاء تتراوح ما بين 20-25%.

وقال "نواجه مشكلة في هذا الأمر لأن عدد النساء التي أجريت لهن عمليات قيصرية سابقة مرتفعة مقارنة بالدول الأخرى، ما جعل نسبة الولادة القيصرية عند هؤلاء النساء تزيد".

وتابع "سجلنا حالات أجريت لها عمليات قيصرية 10 مرات، وهو عدد بالكاد يكون خياليا بالنسبة للدول المجاورة".

وبين أنه في العيادة الخارجية تضع المستشفى بشكل مجدول على قائمة العمليات القيصرية 10 عمليات اختيارية إضافة إلى 10 حالات قيصرية طارئة يوميًا.

ولفت غزال إلى أنه في الشهر الماضي سجلت 1600 حالة ولادة في مستشفى الشفاء منها 600 حالة قيصرية.

وعن الاجراءات التي تقوم بها مستشفى الشفاء للتخفيف من حدة الولادة القيصرية، قال "نحن ندعم بشكل دائم الولادة الطبيعية ونشجع عليها وكثير من السيدات يطالبن بإجراء عمليات قيصرية ولكننا نرفض إن لم يكن هناك دواع لإجرائها".

وأضاف "حتى السيدات اللاتي أجريت لهن عمليات قيصرية واحدة نشجعهن على الولادة الطبيعية مرة ثانية كي لا تلجأ إلى الولادة القيصرية طيلة حياتها".

اخبار ذات صلة