فلسطين أون لاين

عبر عن تخوفه من تنصل "أونروا"

النجار: حل أزمة المفصولين في الضفة عالق عند مصير 38 معلمًا

...
رام الله / غزة - عبد الرحمن الطهراوي

أكد منسق فعاليات المعلمين المفصولين من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، عبد الفتاح النجار، أنه جار العمل على إنهاء أزمة المعلمين المفصولين من مدارس الوكالة في الضفة الغربية البالغ عددهم 158 معلمًا ومعلمة، ولكن الحل الكامل عالق حتى اللحظة عند مصير 38 فردا منهم.

وقال النجار لصحيفة "فلسطين"، أمس: "جرى الاتفاق بين اتحاد الموظفين في الضفة الغربية ورئاسة الأونروا على تسوية الأزمة عبر عدة خطوات بما يضمن حقوق الجميع، حيث تشمل المرحلة الأولى إرجاع المعلمين الذين تقل أعمارهم عن 51 عاما إلى عملهم بشرط الحصول على درجة البكالوريوس وعددهم 50 شخصًا".

وأضاف النجار أن "المعلمين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 51-60 عاما أمامهم خياران: إما الإحالة إلى التقاعد المبكر مع ضمان كامل مستحقاتهم وقد وافق على ذلك 50 معلمًا ومعلمة، والخيار الثاني البقاء على رأس عملهم ولكن بشرطين وضعتهما إدارة الوكالة".

وأوضح أن الشرط الأول ينص على التعهد بإكمال دراسة البكالوريوس والحصول على شهادتها خلال ثلاث سنوات فقط، والثاني يتطلب منهم إحضار ورقة إثبات طالب تكون صادرة قبل إعلان قرار الفصل بتاريخ 21/11/2017، وهنا تكمن المشكلة بالنسبة لـ 38 معلما لم يسجلوا في الجامعة من قبل، في حين قد سجل 20 معلمًا قبل ذلك التاريخ".

ولم يخفِ النجار خشية المعلمين من تراجع الأونروا عن ما وافقت عليه تحت ذريعة الأزمة المالية وعدم توفر ميزانية لصرف المستحقات المتأخرة وأتعابهم، في ظل إبقاء الأونروا الباب مفتوحا أمام القضايا المالية كالقول إنه سيتم صرف المستحقات خلال أربعة أشهر وفي حال توفر الدعم اللازم.

وذكر النجار أن الوكالة وضعت شرطًا جزائيًا على المعلمين الذين أعلنوا رغبتهم بإكمال دراسة البكالوريوس، قد يصل إلى الفصل دون أي اتعاب في حال لم يحصلوا على الشهادة الجامعية الأولى خلال ثلاث سنوات وفق ما طلبت الأونروا.

وأكد النجار أن الحراك الاحتجاجي سيعاد تفعيله على الفور في حال تراجعت الأونروا عن التفاهمات الأخيرة وأصرت على تنفيذ قرار الفصل التعسفي بحق المعلمين، مبينا أنه جار العمل على إيجاد حل قانوني للمعلمين الـ 38 وذلك قبل تاريخ الثامن من الشهر الجاري، وفق ما حددت الوكالة.

وأرسلت "أونروا" في أواخر شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي كتابًا للمدارس التعليمية في جميع مخيمات اللاجئين بالضفة الغربية، يقضي بالفصل من الخدمة لكل معلم أو معلمة يحملون درجة الدبلوم وذلك تحت عنوان "فصلك من الخدمة لحملك شهادة دبلوم".