فلسطين أون لاين

​الاحتلال يمنع رفع الآذان في "الإبراهيمي" 49 مرة خلال يناير

...
الحرم الإبراهيمي في الخليل (أ ف ب)
رام الله - قدس برس

منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي رفع الآذان في المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل (جنوب القدس المحتلة)، لـ 49 وقتاً خلال شهر كانون ثاني/ يناير الماضي.

وقال وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، يوسف ادعيس، "إن الاحتلال لا زال يمعن في انتهاكاته للمقدسات والشعائر الدينية للمسلمين في فلسطين دون خشية من رادع أو مستنكر".

وأضاف في بيان له اليوم الخميس، "الاحتلال منع رفع الآذان في المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل 49 وقتا طيلة الشهر الماضي (...)، ليفتتح بذلك عام 2018 بجملة انتهاكات طالت المسجدين الإبراهيمي والأقصى الذي تنتهك حرماته كل يوم من قبل المستوطنين المتطرفين الذين يدعون لهدمه واستبداله بالهيكل المزعوم"

ودعا المجتمع الدولي ومؤسساته المعنية إلى قيادة تحرّك يضمن حماية التراث الديني والتاريخي والثقافي للمسجد الإبراهيمي ومنع الانتهاكات المنهجية من الإضرار بوضعه الحالي، منوهاً إلى محاولات للاحتلال لتغيير التراث والتاريخ في المسجد.

وتعمد سلطات الاحتلال إلى منع رفع الآان في المسجد الإبراهيمي بحجة أنه يتسبّب في "إزعاج المستوطنين"، كما تُخضع المصلين المسلمين لعمليات الابتزاز والتفتيش على البوابات الإلكترونية والحواجز العسكرية المؤدية للمسجد والبلدة القديمة من مدينة الخليل.

وكانت سلطات الاحتلال، قد فرضت تقسيمًا زمانيًّا ومكانيًّا على المسجد برفعد مجزرة الإبراهيمي عام 1994، كما تمنع المسلمين من الصلاة فيه خلال فترة الأعياد اليهودية، وتسمح باستباحته بشكل كامل من المستوطنين.