فلسطين أون لاين

​"الأزهر" تمنح الباحث أبو سعدة درجة الماجستير في العلوم السياسية

...
الباحث جهاد أبو سعدة
غزة- فلسطين أون لاين

منحت عمادة الدراسات العليا بجامعة الأزهر في مدينة غزة، الأحد 28-1-2018، درجة الماجستير في العلوم السياسية للباحث جهاد بشير أبو سعدة، بعد مناقشة رسالته التي حملت عنوان "الاستراتيجية الإسرائيلية تجاه أزمة البرنامج النووي الإيراني 2002 – 2015".

وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من الأستاذ الدكتور رياض العيلة مشرفاً ورئيساً، والدكتورة عبير ثابت مشرفاً, والأستاذ الدكتور أسامة أبو نحل مناقشاً داخلياً، والأستاذ الدكتور جهاد البطش مناقشاً خارجياً.

وأوصت اللجنة الباحث بضرورة نشر الدراسة في مراكز الأبحاث والدراسات بعد إجراء التعديلات اللازمة نظراً لأهميتها.

وهدفت الدراسة إلى التعرف على الاستراتيجية السياسية الإسرائيلية لمواجهة الأزمات في منطقة الشرق الأوسط، ونشأة وتطور المشروع النووي الإيراني، والموقف الإقليمي والدولي منه، والتعرف على الاستراتيجية الإسرائيلية تجاه البرنامج النووي الإيراني والوسائل والأدوات والأساليب المستخدمة لمواجهته، وتسليط الضوء على موقف السياسة الإسرائيلية من اتفاق فيينا الذي وقع بين مجموعة 5+1 وإيران، ومحاولة استشراف مستقبل المشروع النووي في ضوء السياسة الإسرائيلية.

وتناول الباحث مشكلة الدراسة في اعتبار البرنامج النووي الإيراني من أكثر القضايا الشائكة في منطقة الشرق الأوسط، حيث ترى إيران أحقيتها في امتلاك البرنامج النووي، فيما تعتبره (إسرائيل) تهديدًا لأمنها بل خطرًا استراتيجيًا على وجودها.

وتوصل الباحث في دراسته إلى أن إيران النووية التحدي الاستراتيجي الأكبر أمام (إسرائيل)، لذلك عملت الأخيرة بكافة الوسائل الدبلوماسية والسياسية ووضعت الاستراتيجيات والمخططات، ووظفت كل الإمكانيات والطاقات والأدوات وبذلت كل ما بوسعها وبكافة الطرق والأساليب وحشدت كل القوى، لمنع إيران من امتلاك السلاح النووي باعتباره تهديدًا استراتيجيًا على وجودها.

وأضاف أن إسرائيل نجحت في وضع البرنامج النووي الإيراني في سلم أولويات العالم، فيما فشلت في إلغاء البرنامج أو توجيه ضربة عسكرية له، أو إجهاض الاتفاق بين إيران والغرب.