فلسطين أون لاين

​زراعة أراضي حدودية جنوب القطاع بالقمح لأول مرة منذ 2006

...
جانب من زراعة الأراضي الحدودية جنوب القطاع (أ ف ب)
غزة - فلسطين أون لاين

تمكن مواطنون من جنوب قطاع غزة من زراعة وفلاحة أراضيهم الواقعة ضمن المنطقة "العازلة" التي أغلقتها قوات الاحتلال على الحدود الشرقية، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2006.

وقالت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة، سهير زقوت ، إن المزارعين الفلسطينيين تمكنوا من الوصول إلى أراضيهم الزراعية وفلاحتها، ومن ثم زراعتها بحبوب القمح خاصة في منطقتي الشوكة شرق مدينة رفح، ومنطقة الفخاري شرق خانيونس، بهدف الحصول على محصول جيد خاصة في فصل الشتاء الماطر.

وبينت زقوت أن الصليب الأحمر أطلق هذا المشروع الذي يهدف لدعم العائلات الفقيرة والأكثر تضرراً على الحدود الشرقية، في العام 2015، حيث استطاع استصلاح ما يقارب 1400 دونم من الأراضي الزراعية القريبة منها وبالتعاون مع وزارتي ْ الزراعة والداخلية وأجهزتها الأمنية في غزة.

وأضافت:" تم إضافة 1400 دونم هذا العام والعمل على استصلاحها في خانيونس ورفح جنوب القطاع، لأول مرة منذ 15 عاماً، والتي تبعد حوالي 100 متر من السلك الشائك" بين قطاع غزة وفلسطين المحتلة عام 1948.

وذكرت زقوت أن 300 مزارع تلقوا مساعدات عاجلة من قبل الصليب الأحمر، حيث أحدثت فارقاً في حياة 500 من العائلات التي تسكن بالقرب من الحدود، باعتبارها الأكثر تضرراً بفعل الحروب التي استهدفت القطاع خلال السنوات الماضية.

يشار إلى أن اتفاقاً تم بوساطة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بعد مفاوضات مطولة بهذا الشأن مع سلطات الاحتلال، للسماح للمزارعين الوصول إلى أراضيهم وزراعتها.

ورفضت قوات الاحتلال حظراً على المواطنين ومنعتهم من دخول أراضيهم على الحدود، قبل 12 عاماً.