قائمة الموقع

"​الداخلية" تمنح تراخيصًا لـ 186 كاتب عرائض في 2017

2018-01-30T09:24:06+02:00

أصدرت دائرة الخدمات والنشاطات العامة التابعة للشؤون العامة بوزارة الداخلية خلال العام الماضي "2017 " تراخيصًا لـ "186 كاتب عرائض للعمل في محافظات قطاع غزة.

وأشاد مدير دائرة الخدمات والنشاطات زياد أبو سلمية بجهود الوزارة فى متابعة عمل هؤلاء الكتاب الذين " يعملون أمام مديريات ومكاتب وزارة الداخلية وأمام بعض الدوائر الحكومية الأخرى كسلطة الأراضي "طابو" والمحاكم النظامية والشرعية وسلطة الترخيص بوزارة النقل والمواصلات.

وبَيَّنَ أنَّ من بين إجمالي كتبة العرائض الحاصلين على ترخيص من وزارة الداخلية "82 كاتب عرائض فئة أ"، و"104 كاتب عرائض فئة ب ".

وأوضح أن كتبة العرائض" فئة أ " هم الكتبة المختصون بمعاملات وزارة الداخلية فقط من "أحوال مدنية، جوازات، إقامات وشؤون أجانب، وشؤون عامة " وأماكن تواجدهم أمام مديريات ومكاتب وزارة الداخلية في محافظات قطاع غزة.

وتابع أما كتبة العرائض" فئة ب " هم الكتبة المختصون بمعاملات بعض الدوائر الحكومية كسلطة الأراضي "طابو" والمحاكم النظامية والشرعية والعسكرية وكذلك سلطة الترخيص بوزارة النقل والمواصلات.

وأكد أن وزارة الداخلية لديها حرص شديد على حماية الحقوق المالية للمواطن الفلسطيني وعدم "استغلاله" من قبل بعض الأشخاص لذا فإن الوزارة قامت بتدوين سعر كل معاملة على نفس الطلب الموجود عند كتبة العرائض "فئة أ" توضح هذه الآلية سعر الطلب وقيمة الطابع لكيلا يتعرض المواطن إلى "الغُبن أو الاستغلال".

وبَيَّنَ أبو سلمية أن وزارة الداخلية تقوم بالتفتيش والمراقبة الميدانية على عمل كتبة العرائض، ووضع قائمة توضح أسعار كل معاملة، كما يتم إلزام هذه الفئة بتحرير سندات قبض وبأرقام مسلسلة لبيان أنواع المعاملات والرسوم التي يتم تحصيلها من المواطنين مقابل الخدمات المقدمة تفصيلاً وذلك بالتنسيق مع الدوائر الحكومية المختصة.

اخبار ذات صلة