فلسطين أون لاين

(إسرائيل) تُعيد فتح سفارتها في عمّان

...
الناصرة - قدس برس

قالت إذاعة "كان" الإسرائيلية، إن سفارة دولة الاحتلال في العاصمة الأردنية "عمان"، قد فتحت أبوابها مجددًا اليوم الثلاثاء، بعد اتفاق بين دولة الاحتلال والحكومة الأردنية، عقب إغلاق استمر عدة شهور.

وأفادت الإذاعة (هيئة البث الإسرائيلية الحكومية)، بأن المستخدمين الإسرائيليون عادوا إلى السفارة، "ولكن دون سفير جديد خلفًا للسفيرة عينات شلاين، والتي رفض الأردن عودتها للعمل ".

وكانت سفارة الاحتلال، قد تم إغلاقها في شهر تموز/ يوليو 2017، بعد الحادث الذي أطلق فيه حارس الأمن الإسرائيلي في السفارة النار على مواطنين أردنيين وقتلهما.

وقامت دولة الاحتلال الاعتذار للأردن على الحادث ودفع تعويضات لذوي القتيلين الأردنيين الأمر الذي تسنى بموجبه إعادة فتح السفارة مجددًا.

ونشرت وزارة خارجية الاحتلال الأسبوع الماضي، مناقصة داخلية لشغل منصب سفير دولة الاحتلال في عمان.

وقال بيان خارجية الاحتلال، إن دولة الاحتلال والمملكة الأردنية الهاشمية توصلتا إلى تفاهمات في أعقاب الأحداث التي وقعت في سفارة الاحتلال في عمان يوم 23 يوليو 2017، وفي حادثة مقتل القاضي الأردني يوم 10 مارس 2014.

يأتي ذلك بعدما أعلنت الحكومة الأردنية؛ الخميس الماضي، عن تلقيها اعتذارًا رسميًا من دولة الاحتلال عبرت فيه عن أسفها عن حادث مقتل أردنيين في سفارة الاحتلال في عمان، وحادثة مقتل القاضي الأردني رائد زعيتر.

وصرح محمد المومني؛ وزير الإعلام، الناطق الرسميّ باسم الحكومة، أن حكومة الاحتلال " تعهدت رسمياَ بتنفيذ ومتابعة الإجراءات القانونية المتعلقة بحادثة السفارة الاسرائيلية بعمّان مثلما تعهّدت بتقديم تعويضات لأهالي الشهداء الثلاثة".