فلسطين أون لاين

​تراجع ملموس في البضائع الواردة إلى قطاع غزة منذ مطلع العام

...
تراجع في إدخال البضائع إلى غزة (أرشيف)
غزة - نور الدين صالح

أكد مسؤولان فلسطينيان، أمس، أن هناك تراجعًا ملموسًا في البضائع الواردة إلى قطاع غزة، منذ مطلع العام الجاري، مقارنة مع فترات سابقة من بداية العامين الماضيين (2017 -2018).

وذكر رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع إلى قطاع غزة، رائد فتوح، أن شاحنات البضائع الواردة إلى القطاع عبر معبر "كرم أبو سالم" التجاري، "انخفضت بشكل واضح" في الآونة الأخيرة.

وأوضح فتوح في تصريح لصحيفة "فلسطين"، أمس، أن عدد الشاحنات الواردة للقطاع يتراوح ما بين 300 إلى 350 شاحنة يومياً، فيما كانت تصل سابقاً في بعض الأحيان ما بين 800 إلى 1000 شاحنة.

وأرجع سبب انخفاض عدد الشاحنات الواردة إلى عدم توفر القدرة الشرائية لدى التجار والمواطنين في قطاع غزة.

أبرز الأسباب

ويتفق مدير برامج مكتب غزة في مؤسسة "بال تريد" محمد سكيك، مع فتوح، بشأن انخفاض عدد شاحنات البضائع الواردة للقطاع عبر معبر "كرم أبو سالم"، منذ مطلع شهر يناير الجاري.

وبيّن سكيك خلال اتصال هاتفي مع "فلسطين"، أن ما يدخل قطاع غزة يصل تقريباً إلى 380- 400 شاحنة، فيما كان المتوسط سابقاً يصل إلى500- 600 شاحنة، وهو ما يُظهر مدى التفاوت في أعداد شاحنات البضائع القادمة لغزة.

واستعرض سكيك أبرز الأسباب التي أدت إلى انخفاض دخول الشاحنات، وأولها، شح السيولة المالية في قطاع غزة، والتي أدت إلى عزوف بعض المواطنين عن شراء بعض المنتجات.

الأمر الثاني، هو أن معظم الشاحنات المستوردة من مواد البناء (الحصمة والأسمنت والحديد)، كونها تمثل القيمة الكبيرة من الحركة الشرائية.

وأوضح سكيك أن مسألة انخفاض دخول الشاحنات، يعود أيضاً إلى الحالة الصعبة التي يشهدها السوق المحلي، والكساد الذي حلّ به، نتيجة تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في القطاع.

وذكر أن البضائع التي تحملها الشاحنات منها 50-55% مواد بناء، و20-25% مواد غذائية، ومن 15-20% مساعدات إنسانية، والنسبة المتبقية تكون للمواد الخام مثل الأخشاب والحديد والأعلاف، وغيرها من المواد الأخرى.

ولفت إلى أن إجمالي عدد شاحنات البضائع التي دخلت القطاع خلال عام 2017، وصل إلى 117 ألف شاحنة، أما في عام 2016، فقد بلغ 119 ألف شاحنة.

وأكد سكيك أن الانخفاض طال جميع القطاعات الحيوية في غزة، مثل الإنشاءات والصناعات، وغيرها من القطاعات الأخرى.

وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، قد ذكرت أمس، أن عدد شاحنات البضائع التي تدخل إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم، شهدت انخفاضاً غير مسبوق.

ووفق الصحيفة العبرية، فإن الأسبوع الماضي سجل رقمًا قياسيًا سلبيًا بدخول 325 شاحنة يوميا، مقارنة بـ 800 إلى 1000 في اليوم العادي.

ولفتت إلى أنه جرى انخفاض كبير في عدد الشاحنات التي تدخل غزة من المعبر خلال العام المنصرم، مرجعة حالة الانخفاض إلى عجز القدرة الشرائية لدى المواطنين في غزة، نتيجة تدهور الوضع الاقتصادي.

وقالت الصحيفة إن هذا التدهور الخطير يثير القلق لدى جيش الاحتلال، وخاصة قيادة المنطقة الجنوبية، خشية من أن تنعكس بشكل سلبي على الأوضاع الأمنية في تلك المنطقة.

وكشفت الصحيفة عن توجيه الجنرال إيال زامير قائد المنطقة الجنوبية لجيش الاحتلال، بعضًا من الجنرالات المختصين، بمراجعة تأثيرات هذه المشكلات على الوضع الأمني في المنطقة الجنوبية للكيان.

ويعيش قطاع غزة حالة من الركود الاقتصادي، بفعل الحصار الإسرائيلي الخانق المفروض عليه، إضافة إلى إجراءات السلطة الفلسطينية العقابية ضده، والتي أدت إلى خلق أزمات صعبة طالت جميع مناحي الحياة.