فلسطين أون لاين

​أوسكار من تشلسي إلى شنغهاي مقابل 74 مليون دولار

...
شنغهاي – (أ ف ب)

أعرب لاعب الوسط البرازيلي أوسكار، الجمعة 23-12-2016، عن سعادته بالانتقال من تشلسي الانكليزي إلى شنغهاي سبيغ الصيني، في صفقة تقدر قيمتها بزهاء 74 مليون دولار، هي خامس صفقة كبيرة تنجزها اندية كرة القدم الصينية هذه السنة.

ومن المقرر أن يتم اللاعب الشاب (25 عاما) تفاصيل انتقاله "خلال الأيام المقبلة"، بحسب ما أعلن النادي الصيني الذي يدربه المدير الفني السابق لتشلسي البرتغالي أندريه فياش-بواش.

وقال أوسكار بعيد اعلان انجاز الصفقة المقدرة بستين مليون جنيه استرليني (70,5 مليون يورو، 73,75 مليون دولار)، "أنا سعيد جدا للتوقيع مع شنغهاي. هذا يوم مهم بالنسبة الي، الانضمام الى عائلتي الجديدة في الصين"، وذلك في شريط مصور وزعه النادي الصيني.

وبذلك، يصبح انتقال اللاعب أغلى صفقة يبرمها ناد آسيوي لكرة القدم، وأكبر صفقة بيع ينجزها تشلسي.

وكانت أكبر صفقة سابقة للنادي اللندني، بيع مواطن أوسكار، المدافع دافيد لويز لباريس سان جرمان الفرنسي مقابل 50 مليون جنيه استرليني في العام 2014.

وانضم لويز عام 2012 إلى تشلسي قادما من انترناسيونال البرازيلي مقابل 25 مليون جنيه، وعاد إلى صفوف النادي الانكليزي في آب/اغسطس الماضي مقابل 34 مليون جنيه.

وكان النادي الصيني أعلن الجمعة اتفاقه وتشلسي على "انتقال اللاعب البرازيلي أوسكار"، مضيفا "سيصل لاعب الوسط المهاجم في الأيام المقبلة الى الصين لتوقيع العقد رسميا مع شنغهاي سبيغ".

ويحتل شنغهاي المركز الثالث برصيد 52 نقطة بفارق 4 نقاط امام جاره شنغهاي غرينلاند.

وسيكون أوسكار ثاني برازيلي يترك تشلسي للعب في الصين، بعد راميريش الذي التحق بنادي جيانغسو سونينغ ثاني ترتيب الدوري (57 نقطة) مقابل 20 مليون جنيه استرليني في كانون الثاني/يناير 2016.

"فقاعة" صينية

وخلال الأشهر الماضية، استقطبت الاندية الصينية عددا من اللاعبين البارزين في اوروبا مقابل صفقات ضخمة، منهم البرازيليان أليكس تيكسييرا وهولك والكولومبي جاكسون مارتينيز والارجنتيني ايزيكييل لافيتزي، والايطالي غراتسيانو بيليه. وبحسب التقارير الصحافية، بات عدد من هؤلاء من الأعلى دخلا بين لاعبي كرة القدم في العالم.

وأفاد تشلسي من جهته أن أوسكار سينضم إلى النادي الصيني مع بداية فترة الانتقالات الشتوية (على مدى كانون الثاني/يناير).

وأمضى أوسكار أربعة أعوام ونصف العام في صفوف النادي اللندني احرز خلالها معه لقب بطولة الدوري الانكليزي الممتاز، وكأس الرابطة، وبطولة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ".

وكان أوسكار هدفا للمدرب فياش-بواش منذ توليه تدريب توتنهام هوتسبر خلال موسم 2012-2013، الا ان اللاعب آثر الانتقال إلى تشلسي.

وكان مدرب تشلسي الحالي الايطالي انطونيو كونتي حذر الاسبوع الماضي، ردا على سؤال عن انتقال أوسكار، من أن القدرة المالية للنوادي الصينية باتت "تشكل خطرا على كل النوادي في العالم".

وبات الاسراف في الانفاق على اللاعبين يدق ناقوس خطر في الصين نفسها، اذ حذرت وسائل اعلام رسمية مؤخرا من "فقاعة" في كرة القدم، مشيرة إلى أن إنفاق الأندية فاق المليار دولار هذه السنة.

وقالت الصحيفة الناطقة باسم الحزب الشيوعي الحاكم إن هذا المبلغ "يفوق بشكل كبير القيمة الاقتصادية التي يعود بها على الدوري".

إلا أن الأندية الصينية تبدو ماضية في هذا التوجه، اذ رجحت تقارير صحافية انضمام المهاجم الأرجنتيني كارلوس تيفيز إلى شنغهاي غرينلاند مقابل عرض يحصل بموجبه على 40 مليون يورو سنويا، في مقابل مليونين فقط حاليا مع ناديه بوكا جونيورز الأرجنتيني.