​استقرار أسعار الدواجن

الزراعة: المنخفض تسبب بنفوق 4% من الدواجن بغزة

...
غزة - رامي رمانة

قالت وزارة الزراعة، إن المنخفض الجوي الأخير تسبب في نفوق 4% في مزارع تربية الدواجن في قطاع غزة، فيما عادت أسعار الدواجن الحية إلى الاستقرار في الأسواق المحلية، بفعل نجاح الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الوزارة لحماية المربين.

وذكر مدير دائرة الإنتاج الحيواني في الوزارة طاهر أبو حمد لصحيفة "فلسطين" أن المنخفض الجوي الذي تعرض له قطاع غزة في الأيام الماضية، تسبب بنفوق نحو 50 ألف دجاجة، أي ما نسبته 4%"، معتبراً أن هذه النسبة مقبولة.

وحث المزارعين والمربين على اتخاذ كافة التدابير اللازمة لحماية مزارعهم، خاصة في أوقات الليل التي تشهد انخفاضاً حادا في درجات الحرارة، ودعاهم إلى تفقد المزارع باستمرار، وحماية الأرضيات والأسقف من مرور الأمطار والتيارات الهوائية، وفرش الأرضيات بــ "نشارة الخشب"، واستخدام الفيتامينات والمكملات الغذائية، واللقاحات المضادة للأمراض التي تصيب الدجاج خاصة الصيصان.

وفي سياق متصل، قال أبو حمد إن أسعار الدواجن عادت إلى الاستقرار، بفضل الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها وزارة الزراعة لحماية المربين.

وبين أن سعر كيلو الدجاج يباع اليوم للمستهلك ما بين 10.5 إلى 11 شيقلاً ، "وهو مناسب للمربي والمستهلك".

وقال أبو حمد، إن اجراءات الوزارة في خفض انتاج المزارع من 2.5 مليون دجاجة شهرياً إلى مليون 400 ألف دجاجة خفضت من الكميات المعروضة، لاسيما في هذه الأوقات الذي تقل فيها القوة الشرائية، عقب تدهور الاوضاع الاقتصادية في القطاع عامة.

وشدد على أن الوزارة ما تزال تمنع ادخال أجزاء الدجاج المجمد والكامل من الداخل المحتل ومناطق الضفة الغربية المحتلة لحين التأكد من سيطرتها على الأزمة التي ألمت بمربي الدواجن.