فلسطين أون لاين

​في مجال التدريب

توقيع مذكرة تعاون بين صحيفة فلسطين وقسم الإعلام في "الإسلامية"

...
جانب من التو قيع أمس (تصوير / رمضان الأغا)
غزة - يحيى اليعقوبي

وقع مركز التدريب والتطوير الإعلامي التابع لصحيفة فلسطين مذكرة تعاون مع قسم الصحافة والإعلام في الجامعة الإسلامية، أمس، لتعزيز التعاون في مجال تدريب الطلبة والخريجين، والاستفادة من الطاقات الخاصة لصحفيي "فلسطين" في مجال الصحافة المطبوعة.

وحضر مراسم توقيع المذكرة، التي أبرمت في المقر الرئيس للجامعة الإسلامية بمدينة غزة، عضو مجلس إدارة الصحيفة الصحفي عماد الإفرنجي، والمدير العام للصحيفة إياد القرا، ومدير التحرير مفيد أبو شمالة، والمدير الإداري والمالي هيثم السك، ومدير مركز التدريب والتطوير الإعلامي وائل بنات.

ومن الجامعة الإسلامية حضر عميد كلية الآداب الدكتور رائد صالحة، ورئيس قسم الصحافة والإعلام الدكتور أيمن أبو نقيرة، وأستاذ الصحافة والإعلام الدكتور جواد الدلو، والعديد من أساتذة الإعلام بالجامعة.

وأكد القرا أن مذكرة التفاهم الموقعة ستسهم في تعزيز العلاقة الإيجابية بين قسم الصحافة والإعلام ومركز التدريب.

وأعرب عن اعتزازه بانتماء العديد من العاملين في الصحيفة لقسم الصحافة والإعلام في "الإسلامية" بعد تخرجهم منه، مؤكدا أن توقيع المذكرة يهدف لتعزيز العلاقة الإيجابية المميزة الموجودة بين الجانبين.

وأشار القرا إلى أن الصحيفة تهتم بالتدريب والتطوير باعتباره نافذة للخريجين، موضحا أن عددا كبيرا من الدورات التي تنظم هي دورات مجانية من منطلق المسؤولية الاجتماعية، وأن جزءًا من المتدربين حصلوا على وظائف في العديد من المؤسسات.

ووجه شكره لقسم الصحافة والإعلام بالجامعة الإسلامية على الاهتمام بتوقيع المذكرة، معربا عن أمله في أن يتم تعزيز التعاون بين الطرفين بشكل كبير.

من ناحيته، ربط عميد كلية الآداب في الجامعة الإسلامية بين صحيفة فلسطين الحالية وصحيفة سابقة كانت تحمل الاسم ذاته وتصدر عام 1911م، معتبرا أن صدور الحالية في عام 2007م بمثابة "إعادة السيادة الفلسطينية للصحافة".

وأعرب الدكتور صالحة عن فخره بالعمل الإداري المنظم في الصحيفة، قائلًا: "إننا لن نستثني الجامعة الإسلامية من نجاح الصحيفة باعتبار أن الجامعة كانت عنوانا للتدريب للعاملين فيها".

وأفاد بأن الجامعة الإسلامية افتتحت أقساما جديدة وخرجت طلبة في مختلف الكليات والتخصصات، وتوقع اتفاقيات مختلفة، مؤكدا أن الإسلامية حققت السيادة في مجال التعليم.

بدوره، أشاد الدكتور الدلو بإبرام مذكرة التعاون، لافتا إلى أن المؤسسات المجتمعية تسعى دائما للتشبيك والتعاون بينهما لرفد كل منهما الأخرى بما ينقصها من خبرات، للنهوض بمستوى الأداء المهني في كل مؤسسة.

وقال: "إن التعاون في مجال الإعلام في ظل التطور في وسائل الإعلام، يستدعي ملاحقة التطور والتعرف عليه والاستفادة منه وصقل الخبرات في هذا المجال، خاصة في ظل وجود وسائل إعلامية جديدة برزت على الساحة مما استدعى بروز قوالب جديدة في التحرير والإخراج الصحفي وتكنولوجيا الاتصال وهذا يتطلب صقل المهارات".

ولفت الدكتور الدلو إلى أن الخريجين يحتاجون إلى صقل مهاراتهم في الجوانب العملية بعد العلم النظري، وكذلك العاملون في الصحف يحتاجون بعد إتقانهم العمل في جانب معين إلى التطور في جوانب أخرى.

وأضاف أن هناك حاجة ماسة للتعاون والاستفادة من الإمكانات الموجودة بين قسم الصحافة والإعلام ومركز التدريب، مشيرا إلى أن قسم الصحافة والإعلام بـ"الإسلامية" يعد أول قسم أنشئ في فلسطين في عام 1992م ويمتلك خبرات بشرية جيدة ورائعة في هذا المجال، وكذلك معامل متطورة وحديثة، وتصدر عنه صحيفة "صوت الجامعة".

وأبدى أستاذ الصحافة والإعلام في الجامعة الإسلامية فخره كون العديد من العاملين في المؤسسات الإعلامية وكذلك ممن يرأسون العمل فيها هم من خريجي قسم الصحافة والإعلام في "الإسلامية"، الذي كان له دور واضح في مجال النهوض بالإعلام الفلسطيني.