فلسطين أون لاين

إقالة مدرب جنوب أفريقيا لشتمه مسؤولين في اتحاد كرة القدم

...
صورة أرشيفية
جوهانسبيرغ - (أ ف ب)

أعلن الاتحاد الجنوب أفريقي لكرة القدم الخميس 22-12-2016 إقالة مدرب المنتخب الوطني إفرايم ماشابا من منصبه لشتمه مسؤولين في الاتحاد.

واتهم الاتحاد المدرب بسوء السلوك والتمرد وخرق قواعد التواصل.

وأضاف في بيان "نظرا لفداحة ما حصل وجدنا أنفسنا مضطرين للاستغناء عن المدرب"، على أن يدخل القرار حيز التنفيذ "فورا".

وكان المدرب تبادل الشتائم والإهانات مع رئيس الاتحاد داني جوردان بعد المباراة التي فاز بها منتخبه على السنغال 2-1 في تصفيات كأس العالم 2018 ليتقاسم صدارة مجموعته.

وبعد تلك المباراة، قام ماشابا الذي وجه إليه الرئيس والمدير التنفيذي انتقادات علنية بعد فشله في قيادة المنتخب المعروف باسم "بافانا بافانا" إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية المقررة في كانون الثاني/يناير في الغابون، بتوجيه كلام نابٍ إلى الرئيس والمدير التنفيذي.

وعرف ماشابا بطباعه الحادة وعباراته اللاذعة بحق الاتحاد وآخرين.

ففي أعقاب فشل الاتحاد في ضمان تحرير عدد من اللاعبين الدوليين من نواديهم للمشاركة مع المنتخب، قال ماشابا "أكره كل عضو في الاتحاد الجنوب إفريقي لكرة القدم مسؤول عن هذا القرار. أكرههم".

كما دعا الصحافيين إلى "الكف عن تسميتي بالمتعجرف. إذا أردتم أن تكتبوا أشياء عني، اجعلوها واضحة، لأنكم تعطون الناس الانطباع الخاطىء". وتوجه إليهم قائلا "اعتقدتم أني سأتي إلى هنا كرجل عجوز ذي شعر رمادي. بالعكس، أنا شاب وأرتدي ملابس أنيقة".

ولم توفر انتقادات ماشابا المنتخبات الأخرى، إذ قال "المرة الأخيرة التي رأيت فيها غامبيا تلعب كانت منذ عامين ونصف عام". إلا أن الأخيرة فاجأت جنوب أفريقيا بعد التصريح، بانتزاع تعادل سلبي منها على أرضها.