قائمة الموقع

مقتل 11 عراقياً في سقوط قذائف هاون في الموصل

2016-12-22T12:16:13+02:00
صورة أرشيفية لقتيل في تفجير سابق في العراق

أعلنت الأمم المتحدة في العراق الخميس 22-12-2016 مقتل 11 شخصاً بينهم أربعة من عمال الإغاثة كانوا يشرفون على توزيع المساعدات على المدنيين في مدينة الموصل التي تشهد معارك.

وقالت منسقة الشؤون الإنسانية في العراق ليز غراند في بيان أن "التقارير الأولية تشير إلى مقتل أربعة عمال إغاثة وعلى الأقل سبعة مدنيين كانوا يصطفون لتسلم مساعدات طارئة في شرق الموصل إثر سقوط قذائف هاون بشكل عشوائي".

وأضافت "الناس ينتظرون تسلم المساعدات بالأصل ضعفاء وبحاجة إلى مساعدة" مشددة على أن "قتل مدنيين وعمال إغاثة هو خرق لكل مبادىء الإنسانية".

وشنت القوات العراقية عملية عسكرية واسعة في 17 تشرين الأول/أكتوبر لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل من "تنظيم الدولة الإسلامية". وتمكنت القوات من السيطرة على المناطق الواقعة في شرق الموصل.

ونزح منذ انطلاق المعارك نحو مئة ألف شخص لكن عدد السكان الذين يعيشون في داخل المدينة لايزال كبيراً.

ويأتي إعلان الأمم المتحدة بعد يوم من تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش التي قالت إن "تنظيم الدولة الإسلامية" يهاجم المدنيين الذين يرفضون الانسحاب معه إلى داخل الموصل "بدون تمييز".

وقالت المنظمة أن "السكان قالوا أن "تنظيم الدولة" أخبرهم بشكل شخصي من خلال الإذاعة وعن طريق مكبرات الصوت في المساجد، بأن هؤلاء الذين يبقون خلف الكفار يصبحون هدفاً مشروعاً إلى جانب القوات العراقية وقوات التحالف".

ووفقاً للمنظمة فإن ""تنظيم الدولة" استهدف المدنيين بواسطة قذائف الهاون والمتفجرات والأسلحة".

اخبار ذات صلة