فلسطين أون لاين

​الدفاع المدني يتعامل مع 199 مهمة

المنخفض الجوي يخلّف أضرارًا مادية في قطاع غزة والضفة الغربية

...
أضرار مادية بفعل المنخفض الجوي الذي ضرب غزة (أرشيف)
محافظات - عبد الرحمن الطهراوي

خلفت مياه الأمطار الغزيرة التي هطلت على الأراضي الفلسطينية خلال اليومين الماضيين، غرق بعض المناطق والشوارع في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة، فيما تسببت قوة الرياح بأضرار مادية في البنية التحية والمرافق العامة.

وتعاملت طواقم الدفاع المدني مع نحو 199 مهمة في قطاع غزة والضفة الغربية ومدينة القدس خلال الساعات الأخيرة الماضية، حيث شملت حالات إنقاذ لعائلات انهارت عليها أسقف منازلها المسقوفة بألواح الصفيح، وإزالة أشجار ولوحات تجارية وإعلانية سقطت في الشوارع العامة بفعل الرياح، إلى جانب إطفاء بعض الحرائق.

وتشهد الأراضي الفلسطينية منخفضا جويا منذ مساء أول من أمس، حيث وجهت دائرة الأرصاد الجوية تحذيرا للمواطنين من شدة سرعة الرياح التي قد تصل في سرعتها في بعض الهبات إلى حوالي 100 كم/ ساعة، ومن تشكل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة، ومن تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة تشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض.

وأفاد جهاز الدفاع المدني في غزة أن طواقمه نفذت خلال الساعات الماضية 70 مهمة إنقاذ وإطفاء في مختلف مناطق القطاع الساحلي، وذلك لحوادث ناجمة عن المنخفض الجوي الذي ساد المنطقة.

وقال الناطق الإعلامي باسم الجهاز المقدم رائد الدهشان لصحيفة "فلسطين": "بلغت مهام حوادث المنخفض التي نقذتها فرق الدفاع المدني في محافظات قطاع غزة منذ ليلة 18 يناير 2018 حتى مساء أمس، 70 مهمة، شملت 65 مهمة إنقاذ و5 حالات إطفاء حرائق لم تتسبب بإصابات".

وأشار الدهشان إلى أن أكثر مهام الإنقاذ كانت نتيجة تطاير لألواح "الزينجو" والأجسام المعدنية عن أسقف بعض المنازل وسقوط أشجار وأعمدة إنارة ويافطات دعائية في الطرقات العامة، نتيجة الأجواء غير المستقرة والرياح القوية المصاحبة للمنخفض، مؤكدا استنفار جميع الطواقم للتعامل مع أي حدث طارئ.

وأوضح الدهشان أن محافظة غزة شهدت 21 حادثة إنقاذ و2 إطفاء، في حين بلغت عمليات الإنقاذ في الشمال 4 وواحدة إطفاء، كذلك بلغت مهام الإنقاذ في المحافظة الوسطى 13 مهمة.

وفي جنوب قطاع غزة تعاملت طواقم الإنقاذ بمحافظة خان يونس مع 19 مهمة إلى جانب مهمة إطفاء واحدة أما محافظة رفح فقد شهدت 8 مهام إنقاذ ومهمة إطفاء واحدة.

129 حادثًا في الضفة

أما في الضفة الغربية، فسجلت محافظة الخليل أعلى عدد حوادث وصلت لـ 22 حادثا تلتها محافظة جنين مسجلة 20 حادثًا ورام الله 18 حادثًا من بينها حادثا سير نتج عنهما 8 إصابات طفيفة وأقل الحوادث كانت في محافظة قلقيلية التي سجلت 4 حوادث.

وقال تقرير لوحدة العمليات المركزية: إن "طواقم الدفاع المدني تعاملت مع ١٢٩ حادث انقاذ ومساعدة مختلفة، كان من بينها ٤١ مهمة إزالة أشجار سقطت في الشوارع وعلى شبكة الكهرباء والهاتف".

وأوضح الدفاع المدني أن طواقمه عملت بشكل متواصل لمدة سبع عشرة ساعة، وتحديدا خلال فترة ذروة المنخفض بين الساعة الثانية عشرة والرابعة فجرا، حيث شكلت كثرة الحوادث في وقت قصير إضافة للحالة الجوية العنيفة تحديا لفرق الإطفاء والإنقاذ التي استجابت لمعظم الحوادث.

وتمكنت طواقم الدفاع المدني في محافظة طولكرم من إخماد النيران التي اندلعت في أحد مزارع تربية الدواجن في ضاحية ارتاح جنوب طولكرم، الأمر الذي تسبب بنفوق 3000 طير وتلف 8 طن علف ومعالف ومشارف ومراوح.

وفي محافظة القدس، تعاملت طواقم الدفاع المدني مع 13 تدخل إطفاء وانقاذ خلال ذروة المنخفض الجوي.

وذكر الجهاز أن أبرز حوادث الإطفاء، التعامل مع حريق مركبة في ضاحية الاقباط في بلدة الرام وسحب مركبة عالقة وإزالة اشجار آيلة للسقوط في أبو ديس وفتح وتصريف مياه في عدة مناطق.