فلسطين أون لاين

وزيارة أخرى لروسيا منتصف الشهر المقبل

عباس يصل بروكسل الأحد لبحث تداعيات قرار ترامب بشأن القدس

...
رام الله- فلسطين أون لاين

من المقرر أن يصل رئيس السلطة محمود عباس، العاصمة البلجيكية بروكسل، الأحد 21-1-2018، في زيارة رسمية تستمر لثلاثة أيام، فيما سيزور العاصمة الروسية موسكو منتصف الشهر المقبل لبحث تطورات القضية الفلسطينية، وتداعيات قرار ترامب بشأن القدس.

وقال سفير السلطة الفلسطينية لدى الاتحاد الأوروبي عبد الرحيم الفرا: إن عباس سيناقش خلال زيارته لبروكسل تطورات القضية الفلسطينية وتداعيات القرار الأمريكي بشأن القدس، مع وزراء الخارجية الأوروبيين.

وذكر الفرا، في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين"، اليوم، أن عباس سيلقي كلمة هامة أمام وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، في اجتماعهم المرتقب ببروكسل، الاثنين المقبل.

وأوضح أن عباس سيبدأ اجتماعاته في بروكسل صباح الاثنين، بلقاء وزير التعاون البلجيكي، ألكسندر دوكرو، لمناقشة أطر التعاون الثنائي بين بلجيكا ودولة فلسطين.

وأضاف أن عباس سيلتقي عقب ذلك بمسؤولة السياسية الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني، في مقر الاتحاد، ومن ثم سيعقد لقاء مطولاً مع وزراء خارجية الاتحاد الـ28، الاثنين.

وأشار إلى أن عباس سيضع المسؤولين الأوروبيين في صورة آخر تطورات القضية الفلسطينية، وتداعيات القرار الأمريكي بشأن القدس، لافتاً إلى أنه سيطلب منهم الاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من يونيو/ حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وأوضح الفرا الأوروبي، أن عباس سيناقش مع الوزراء الأوروبيين الشراكة الكاملة بين دولة فلسطين والاتحاد الأوروبي.

في سياق متصل، قال سفير السلطة الفلسطينية لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل، اليوم: إن عباس سيلتقي نطيره الروسي فلاديمير بوتين، بين 12 و14 من الشهر المقبل، في زيارة ستبحث إيجاد رعاية جديدة لعملية التسوية مع الاحتلال، وتداعيات قرار ترامب حول القدس.

وأوضح نوفل في تصريح لوكالة "الأناضول"، أن الزيارة تكتسي أهمية خاصة، كونها ستبحث عن بدائل لإنشاء آلية دولية واضحة المعالم لدراسة الوسائل الكفيلة لدفع عملية السلام من خلال مرجعية جديدة.

ويأتي ذلك، عقب إعلان عباس خلال اجتماعات المجلس المركزي مؤخرا، أن الفلسطينيين سيسعون لإيجاد رعاية دولية لعملية السلام، تستند إلى القانون الدولي، ومرجعيات عملية السلام الدولية.

وقال عباس: إن الولايات المتحدة الأمريكية "لم تعد وسيطا نزيها في العملية السياسية"، بعد قرار الرئيس دونالد ترامب في ديسمبر/ كانون أول الماضي اعتبار القدس عاصمة لـ(إسرائيل).

وقبل ذهابه إلى روسيا سيتوجه عباس إلى لوكسمبورغ، لبحث موضوع الرعاية الدولية مع دول الاتحاد الاوروبي، في 22 من الشهر الجاري.

ووفق مصادر خاصة للأناضول، أنه من المقرر أن يلتقي بوتين في موسكو، الملك الأردني عبد الله الثاني، ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مباشرة بعد لقائه عباس.

يشار إلى أنه في 6 ديسمبر/كانون أول 2017، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اعتبار القدس عاصمةً مزعومة لـ(إسرائيل)، والبدء بنقل سفارة بلاده من (تل أبيب) إلى مدينة القدس المحتلة.