فلسطين أون لاين

رصاص الاحتلال يستهدف وجوه الفلسطينيين بالعيسوية

...
عبيد (الأناضول)
القدس المحتلة - الأناضول

قبل أربع سنوات خرجت المسنة فاطمة عبيد إلى سطح منزلها، لتلقي نظرة على شجار حاصل قربها في بلدة العيسوية بمدينة القدس المحتلة، فتلقت رصاصة إسرائيلية في عينها أفقدتها إياها على الفور.

الحال ذاته ينطبق على ١٤ فلسطينياً على الأقل في البلدة، أصيبوا في وجوههم، ويعانون اليوم من مشاكل صحية كثيرة، بحسب نشطاء فلسطينيين.

وقالت فاطمة عبيد "٥٢ عاماً" :" كنت فوق سطح منزلي مع ابنتي وزوجها ننظر إلى شجار حاصل قرب بيتنا، فجاءت قوات الاحتلال الاسرائيلي وبدل أن تقوم بفض الشجار، بدأت تطارد مجموعة من الفتية في المكان، وفجأة أحسست بشيء ضربني في وجهي، ثم غبت عن الوعي".

نُقلت عبيد إلى المشفى على عجل ليتبين أن إصابتها جاءت في عينها، وخضعت لعدة عمليات جراحية في وجهها، لكنها تعاني حالياً من عجز كبير في الرؤية، ومشاكل صحية أخرى.

وتضيف:" فقدتُ عصب العين، ولا أستطيع أن آكل بسهولة، والجهة اليسرى لوجهي أصبحت معطوبة بالكامل، تم زراعة بلاتين في وجهي وأعاني كثيراً حيث أنه يحصل لدي التهاب في وجهي بين الفينة والأخرى".

لم تكن "عبيد" الوحيدة في القرية التي تعرضت لإصابة أفقدتها عينها، حيث أُصيب عدد آخر بذات الطريقة.

ويقول محمد أبو الحمص، عضو لجنة المتابعة في بلدة العيسوية (لجنة شعبية)، إن 14 شخصاً أصيبوا في وجوههم، برصاص الاحتلال.

وأضاف:" على سبيل المثال لؤي عبيد، أحد المصابين، تم إطلاق النار عليه وهو في داخل منزله وعمره ٣٦ سنة، هو سائق كان عائداً لبيته، أُطلقت رصاصة مباشرة على عينه ففقدها".

ويضيف:" من المصابين أيضاً أحمد أبو الحمص، ويعمل مُسعفاً، وكان يرتدي ملابس الإسعاف وقت إصابته، وتم استهداف عينه من قبل قوات الاحتلال".

ويكمل أبو الحمص:" لدينا خليل محمود، أصيب برصاصة في الوجه واليوم يعاني من شلل كامل تقريباً، نحن نناشد جميع المؤسسات أن تقدم للمصابين مساعدات طبية".

وحسب عضو لجنة المتابعة فإن من بين الـ ١٤ شخصاً المصابين في الوجه داخل بلدة العيسوية، هناك ١١ شخصاً فقدوا عيونهم.

إلى ذلك، يؤكد أبو الحمص أن معظم المصابين يعانون حالياً من أزمة في العلاج "حيث من لديه حالة عجز يرفض التأمين الصحي الإسرائيلي الاعتراف به".

ويقول أن دولة الاحتلال تتعامل بعنف مفرط مع سكان العيسوية، والتي يطلقون عليها أحياناً اسم "غزة الصغيرة".

وأشار إلى أن السبب في هذه التسمية هو " بسالة أهل العيسوية في مواجه انتهاكات الاحتلال المستمرة في البلدة".

وتشهد البلدة اقتحامات شبه يومية من قوات الاحتلال، وهي مسقط رأس سامر العيساوي الأسير الفلسطيني صاحب أطول إضراب عن الطعام في التاريخ الذي استمر ٨ أشهر.

ويحمل سكان بلدة العيسوية داخل مدينة القدس المحتلة بطاقات هوية زرقاء، تمنحها دولة الاحتلال لسكان القدس، ومن المفترض أن يغطي التأمين الصحي الإسرائيلي تكلفة علاجهم، لكن حسب أبو عبيد يؤكد أن دولة الاحتلالتتملص عادة من علاج المصابين برصاص الشرطة أو الجيش.

ويعيش في العيسوية نحو ١٨ ألف فلسطيني، وتُعتبر البلدة من المناطق الساخنة التي تشهد اقتحامات متوالية من شرطة الاحتلال.

ولم يتسن الحصول على تأكيد طبي رسمي حول عدد الإصابات، نظراً لتبعية المراكز الطبية في البلدة لوزارة صحة الاحتلال.

لكن الطبيب (م. ش) العامل في مركز طبي رسمي داخل بلدة العيسوية، يؤكد أنه رصد 10 حالات على الأقل لإصابات في الوجه برصاص الاحتلال.

وقال الطبيب الذي فضل عدم الإفصاح عن اسمه لأسباب أمنية،إنه استقبل قبل فترة وجيزة إصابة لشاب تعرض لرصاصة معدنية مغلفة بالمطاط في عينه.

وأضاف:" لم يكن أي مواجهات في البلدة حينها، الشاب فقد عينه، لقد كانت عينه خارج تجويف الرأس".

وأكد الطبيب أن قوات الاحتلال تتعامل "بعنف مفرط مع سكان العيسوية".

وتابع:" دوماً يُقمع المتظاهرين بشكل أكثر عنفاً من أي مكان آخر".

وأردف:" في آخر مواجهات حصلت قبل شهر تقريباً، استقبلنا عشرات الإصابات، 80% بالمئة منها كان في الجزء العلوي من الجسد".

وأكد الطبيب أن الإصابات في صفوف المواطنين في العيسوية "تُحدث ضرراً دائماً، وتسبب في أغلب الأحيان في حالة عجز، أو حروق أو تشوه دائم، وتكون من مسافات قريبة".