فلسطين أون لاين

دعوة للضغط على (إسرائيل) لتوسيع مساحة الصيد بغزة

...
غزة - نور الدين صالح

دعا منسق لجان الصيادين باتحاد لجان العمل الزراعي بغزة، زكريا بكر، المؤسسات الدولية، والجهات المسؤولة، للضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي، لتوسيع مساحة الصيد المسموح بها حاليا، في ظل افتقارها للثروة السمكية.

وأوضح بكر في تصريح لصحيفة "فلسطين"، أمس، أن مساحة الصيد المسموح بها من قبل بحرية الاحتلال حاليا، هي 6 أميال بحرية، وهي فارغة من الأسماك أصلا، مستدركا: "ويتضاعف افتقار هذه المساحة للثروة السمكية خلال الأشهر الأولى من العام يناير وفبراير ومارس"، واصفاً الأشهر الأخيرة بـ "الفقيرة بالأسماك".

وأشار إلى أن الأسماك تتواجد في فصل الشتاء في مساحة لا تقل عن 13 ميلا بحريا، وبالتالي فإن ذلك يؤثر على الصيادين، ويضاعف من معاناتهم في ظل قلة الصيد، وارتفاع تكاليف رحلة الصيد لليوم الواحد.

ويشتكي الصيادون من تصاعد انتهاكات بحرية الاحتلال بحقهم، وقلة الصيد في المساحة 6 أميال، وارتفاع تكلفة ثمن المحروقات التي يستهلكها قارب الصيد، والقول لبكر، الذي رأي أن "تدمير قطاع الصيد بمثابة تدمير الأمن الغذائي في قطاع غزة".

واستهجن استمرار الانتهاكات الاسرائيلية بحق الصيادين خلال المساحة المسموح بها، بشكل يومي، مُعتبراً إياها "جرائم حرب بحقهم وإن ما يجري هو احتلال إسرائيلي للبحر"

وأكد منسق لجان الصيادين، أن الصيادين يعانون من أوضاع اقتصادية صعبة للغاية، حيث يعيش معظمهم تحت خط الفقر المدقع، جراء الحصار الإسرائيلي المفروض برا وبحرا منذ أكثر من 10 أعوام على قطاع غزة.

وطالب المؤسسات الدولية والحقوقية بضرورة توفير الحماية للصيادين في قطاع غزة، داعياً إياهم لتقديم مجرمي الحرب الاسرائيليين للمحاكمة الدولية.

وناشد بكر، الجهات المختصة، بالتحرك العاجل لرفع الحصار البحري والبري المفروض على الصيادين ومعداتهم، مؤكداً على ضرورة إنهاء الانقسام واتمام المصالحة الفلسطينية، من اجل رسم خطة وطنية لدعم صمود الصيادين.

تجدر الإشارة إلى أن الصيادين استأنفوا العمل في البحر قبل يومين، بعد تعليق العمل، تضامناً مع الصياد عبد الله زيدان، الذي ارتقى شهيداً برصاص الجيش المصري في بحر محافظة رفح جنوب القطاع.

ويبلغ عدد العاملين في مهنة الصيد بقطاع غزة قرابة 4 آلاف صياد، فيما يصل عدد قوارب الصيد قرابة 1270 قارب.

وبحسب مركز الميزان لحقوق الإنسان، فإن قوات الاحتلال قتلت صيادين خلال العام الماضي 2017م، وجرحت (14) صياداً، واعتقلت (39) آخرين، من بينهم (3) أطفال، فيما استولت خلال هذه الاعتداءات على (13) قارب صيد، وخرّبت مراكب ومعدات الصيد كالشباك وكشافات الإنارة الخاصة في (7) حالات.