فلسطين أون لاين

​أول مرة في القطاع

البازيلاء المتسلقة إنتاجٌ مضاعف ودخلٌ وفير

...
غزة - صفاء عاشور

في خطوة تنفذ أول مرة في قطاع غزة بدأ اتحاد لجان العمل الزراعي في القطاع تنفيذ مشروع زراعة البازيلاء المتسلقة، وأولى بشائرها أظهرت نجاح المشروع بنسبة 100% حسب تأكيد القائمين عليه، ومع انتهاء المشروع ستنشر الثقافة بين المزارعين لتعميمها، على وفق الخطة المقرة.

لإنعاش الاقتصاد

قال المدير الفني لمركز التطوير الزراعي في لجان العمل الزراعي المهندس موسى الجدبة: "إن الاتحاد يرمي إلى تطوير القطاع الزراعي بإدخال أصناف جديدة تدر دخلًا على المزارع، وتعمل على إنعاش الاقتصاد الوطني في القطاع".

وأضاف لـ"فلسطين": "بدأنا تنفيذ مشروع زراعة البازيلاء المتسلقة قبل عدة شهور، إذ خصصت مساحة دونم واحد لزراعته بالبازيلاء بالأسلوب الجديد، بعيدًا عن النظام العادي المعتمد عند المزارع الغزي".

وتابع: "أول مخرجات المشروع تمثّلت في أن إنتاج المشروع من محصول البازيلاء يزيد خمسة أضعاف عن الإنتاج العادي، والثمار كانت بكميات أكبر، وذلك عند مقارنتها بالمحصول المزروع بالطريقة العادية، وإنها أكثر حلاوة وذات تنسيق جمالي أفضل من المحصول العادي".

وبحسب رأي الجدبة إن نجاح المشروع من شأنه أن يدرّ دخلًا على المزارع الفلسطيني، ويتسبب في إنعاش الاقتصاد المحلي.

وبين أن المشروع مكلف ماديًّا فيما يتعلق بعملية جلب "التقاوي" التي يصل سعرها إلى أكثر من عشرين ضعف سعر تقاوي البازيلاء العادية، لافتًا إلى أنه في حال نجاح التجربة في القطاع ستنتج البذور محليًّا.

وأضاف: "إنتاج البذور محليًّا سيمكن المركز من إنتاجها بسعر أقل من سعر البذور بنسبة 60%، وسيعمل المركز على توجيه المزارعين وتثقيفهم بهذه النوعية من الزراعة، والفائدة العائدة عليهم، على يد طاقم فني في المركز هدفه توجيه وإرشاد المزارعين الراغبين بتعلم الطريقة الجديدة للزراعة".

في بداية إبريل

وذكر أنه من المتوقع _حسب خطة المشروع_ أن يبدأ القائمون عليه مع بداية شهر إبريل القادم بنشر فكرة الزراعة المعلقة بين المزارعين، وذلك بعد توفير 50% من البذور الخاصة بالزراعة المعلقة.

وبين الجدبة أن المشروع يرمي إلى وقف استهلاك المياه الجائر في عملية الزارعة، وتقليل تكاليف زراعة مثل هذه المحاصيل، وزيادة معدلات الإنتاج داخل الوحدة الزراعية، قائلًا: "هذا ما لمسناه من التجربة في المشروع الحالي، ولكننا في انتظار انتهاء المشروع نهائيًّا لمقارنة الإنتاج الكامل للزارعة المتسلقة لمحصول البازيلاء بالزارعة العادية".

ولفت إلى وجود محاصيل أخرى معلقة في القطاع، مثل: الفراولة المعلقة والزراعة المائية، وغيرها من التجارب الزراعية التي يقوم بها المركز التطويري في اتحاد لجان العمل الزراعي.