قائمة الموقع

وفاة 61 طفلًا بإندونيسيا بسبب سوء التغذية ومرض الحصبة

2018-01-15T12:37:38+02:00

لقي 61 طفلًا على الأقل حتفهم بسبب سوء التغذية ومرض الحصبة، خلال الأشهر الأربعة الماضية، في إقليم بابوا شرقي إندونيسيا، وفق مسؤولة محلية.

وقالت إليسا كامبو، رئيسة إدارة مقاطعة عصمت بالإقليم المذكورة إن عشرات الأطفال لقوا مصرعهم منذ سبتمبر/ أيلول الماضي، مشيرًا أن العدد مرشح للارتفاع في ظل استمرار انتشار وباء الحصبة في عشرات القرى بالمنطقة.

وأوضحت أن الحكومة المحلية أرسلت 4 فرق طبية لـ 23 مقاطعة تغطي 224 قرية، وذلك بهدف الحد من انتشار وباء الحصبة.

ونقل موقع كومباس دوت كوم الإخباري الإندونيسي عن كامبو قولها "ترأست اجتماع الفريق الطبي قبل أسبوع لمعالجة هذه المشكلة الخطيرة".

وأضافت "اتفقنا على تشكيل 4 فرق ميدانية بشكل فوري، بهدف الحدّ من انتشار مرض الحصبة، وتوفير المكمّلات الغذائية للرضّع والأطفال".

وأوضحت المسؤولة أنه لم يتسنّ للسلطات الرسمية الاستجابة السريعة لمواجهة الوباء، لأنه إلى جانب أشياء أخرى، كان من الصعب الوصول إلى العديد من البلدات".

وتابعت "تعذر أيضًا العثور على كثير من الناس في أماكن إقامتهم كونهم من البدو الرحّل، أو يعيشون في الغابات".

ولفتت أيضًا إلى أن "عدد الموظفين في القطاع الصحي العاملين في العيادات الريفية محدود جدًا".

كما أشارت كامبو إلى توثيق 500 حالة بين الأطفال الذين يعانون من مرض الحصبة حتى الآن.

وأمس الأحد، أمر الرئيس الإندونيسي، الحكومات المحلية احتواء المرض على وجه السرعة.

ويعاني الأطفال عادة من سوء التغذية في إقليم بابوا الأكثر فقرًا بين الأقاليم الـ34 في إندونيسيا، حيث تقتصر الوجبات عادة على الخضراوات والبطاطا.

كما أن الصعوبة الكبيرة في الحصول على مياه آمنة، وعدم كفاية المرافق الصحية يسبب أيضا دائرة واسعة من الأمراض بما فيها الملاريا والجذام في إقليم بابوا.

والحصبة، مرض فيروسي حادٍ ومعدٍ يصيب الأطفال، ويسبب لهم بعض المضاعفات التي تكون خطيرة في بعض الأحيان، ويعتبر من أكثر الأمراض انتشارًا في سن الطفولة بصفه خاصة.

اخبار ذات صلة