قائمة الموقع

​الشوامرة: الأسرى يراهنون فقط على المقاومة لتحريرهم

2016-12-21T16:16:44+02:00
صورة أرشيفية

قال المحرر نايف الشوامرة، إن الأسرى في سجون الاحتلال يتطلعون إلى "وقفة جادة وحقيقة تساند قضيتهم وتوصلها لكل المحافل الدولية في ظل حالة الإهمال والتردي التي وصلت لها".

وندد المحرر الشوامرة، من مدينة الخليل، بـ "الانشغال" عن قضية الأسرى في سجون الاحتلال ومعاناتهم بقضايا أخرى، مستطردًا: "الأسرى اليوم يراهنون بشكل جدي على صفقة تبادل تجريها المقاومة الفلسطينية بقطاع غزة للإفراج عن ذوي الأحكام العالية".

وأفرجت سلطات الاحتلال عن المحرر الشوامرة، وهو أحد محرري صفقة "وفاء الأحرار"، بعد اعتقاله لمدة عامين ونصف، حيث أعيد اعتقاله عام 2014، بعد ان أمضى 18 عامًا في سجون الاحتلال، وطالبت نيابة الاحتلال بإعادة الحكم السابق له "السجن المؤبد" قبل الإفراج عنه الإثنين الماضي.

وشدد لوكالة لـ "قدس برس" ، على أن ظروف الأسرى في سجون الاحتلال "باتت في غاية الصعوبة، ويعانون من تغول سلطات الاحتلال، واستفرادها بهم".

ودعا لمساندة "الشريحة التي شكلت شعلة النضال والمقاومة ووقفت في وجه الاحتلال"، مؤكدًا ضرورة الالتفات لقضية محرري صفقة وفاء الأحرار، الذين تم إعادة اعتقالهم عام 2014.

ورأى أن اعتقال محرري وفاء الأحرار وإعادة الأحكام السابقة لهم (الصفقة تمت بين حماس ودولة الاحتلال في تشرين ثاني/ نوفمبر 2011 وأعيد اعتقال المئات منهم في حزيران/ يونيو 2014)، "تم وفق قرار سياسي إسرائيلي".

ولفت النظر إلى أن اللجنة الإسرائيلية التي شكلها الاحتلال "لم تكن تنظر في ملفات أسرى وفاء الأحرار، وكانت تصدر أحكامًا تعسفية ضد عدد منهم دون النظر حتى للتهم التي صدرت ضدهم، وبذلك كان اعتقال سياسي واضح".

وذكر أن نيابة الاحتلال استأنفت ضد قرار الإفراج عنه، والذي صدر من قبل محكمة "عوفر"، مؤكدًا بأنه "عقدت له جلسة في ما تسمى المحكمة المركزية بالقدس، طالبت فيها نيابة الاحتلال بإعادة الحكم السابق، مدعية أن أسرى وفاء الأحرار خرجوا والمسدس في رؤوس قادة الاحتلال، لكن المحكمة قررت الإفراج عني".

وطالب الشوامرة بوقفة مع قضية الأسير نائل البرغوثي (قضى 36 عامًا في سجون الاحتلال) والذي أتم حكمه الأخير (30 شهرًا)، ولم يفرج عنه بناء على طلب من نيابة الاحتلال بالنظر في إعادة الحكم السابق له.

وشدد المحرر الشوامرة على أن الأسرى "لا يراهنون سوى على اتمام المقاومة في غزة لصفقة تبادل، لأن الاحتلال عودنا أنه لن يفرج عن أسرى الأحكام العالية عبر اتفاقيات سلام ومفاوضات".

اخبار ذات صلة