فلسطين أون لاين

تصويت مرتقب لليكود على ضمّ الضفة والقدس

...
الليكود سيعمل -في حال تصويت الحزب لصالح القرار- على تمريره في الكنسيت ليصبح قانونا (الجزيرة)
القدس المحتلة - فلسطين أون لاين

يصوّت حزب الليكود الحاكم في إسرائيل اليوم على مشروع قرار يقضي بفرض القانون الإسرائيلي على المستوطناتوامتداداتها في الضفة الغربية -بما فيها القدس المحتلة- وضمها إلى إسرائيل.

وسيلتئم المؤتمر العام للجنة المركزية لليكود -الذي يتشكل من 3700 عضو- للتصويت على المشروع الذي يرجح المراقبون حصوله على أغلبية كبيرة، ليعمل الحزب الحاكم بعد ذلك على تمريره في الكنيست فيصبح قانونا.

وينعقد المؤتمر مساء الأحد تحت شعار "هم يكتبون عن السيجار ونحن نكتب التاريخ"، في إشارة إلى أن الهدف هو دعم زعيم الحزب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو الذي تلاحقه تحقيقات بشبهات الفساد.

وجاءت الدعوة بعد توقيع أكثر من تسعمئة من الأعضاء على عريضة تطالب بعقد المؤتمر، ولترسيخ قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

وقال مدير مكتب الجزيرة في القدس وليد العمري إن هناك تأييدا ودعما واسعا للقرار الذي يسعى حزب الليكود لاتخاذه، مشيرا إلى أن القرار يعني من الناحية العملية ضم الضفة الغربية بكامل مستوطناتها -وتحديدا المنطقة "ج"، وكذلك القدس المحتلة- إلى إسرائيل.

وأضاف المراسل أنه في حال إقرار الكنيست للقانون فإنه يعني القضاء بصورة نهائية على خيار حل الدولتين، وسيكون السقف الذي ستقترحه إسرائيل على الفلسطينيين في أحسن الأحوال هو الحكم الذاتي.

المصدر : الجزيرة