فلسطين أون لاين

"تنظيم الدولة الإسلامية" يتبنى الهجوم

مقتل 12 شخصاً بعملية دهس في برلين

...
الشرطة الألمانية تطوق مكان حادثة الدهس أمس (أ ف ب)
برلين - الأناضول

قتل 12 شخصاً وأصيب 48 آخرين في حادثة دهس وقعت بأحد أسواق أعياد الميلاد في مدينة برلين، وسط ألمانيا، مساء الاثنين 19-12-2016 .

وفيما قال وزير الداخلية الألمانية إن تفاصيل عملية الدهس، التي تمت عبر شاحنة، تشير إلى أنها "هجوم"، قالت الإذاعة الألمانية إن "تنظيم الدولة الإسلامية" أعلن مسؤولية عن العملية.

وقالت شرطة برلين، عبر حسابها على "تويتر"، أن عدداً كبيراً من الإصابات في "حالة حرجة"؛ ما يرجح ارتفاع عدد الضحايا لاحقاً.

وعن تفاصيل الواقعة، نقلت صحيفة "بيلد" واسعة الانتشار في ألمانيا عن مصادر بالشرطة والدفاع المدني إن شاحنة اقتحمت سوق "الكريسماس" المجاور للكنيسة التذكارية في قلب برلين، وقامت بدهس عدد من الأشخاص.

ووفق الصحيفة، التي عنونت عملية الدهس على موقعها الإلكتروني بـ"إرهاب في برلين"، وصل إلى موقع الحادث عدد كبير من سيارات الإسعاف؛ حيث قامت بنقل عشرات الجرحى.

وقد أغلقت الشرطة جميع مداخل ومخارج السوق عقب الحادث وسط انتشار مكثف لعناصرها في محيطه.

صحيفة "برلينر بوست" الألمانية نقلت بدورها، عن شهود عيان لم تسمهم، إن الشاحنة اتجهت ناحية جمع من الناس دون أي أضواء تحذيرية؛ ما يدل على أن الحادث متعمد، وليس مجرد حادث انحراف عن الطريق.

ونشرت شرطة برلين عبر حسابها على "تويتر" عدة تغريدات دعت فيها المواطنين للهدوء والبقاء في المنازل وترك كل الطرق مفتوحة من أجل تسهيل حركة عناصرها.

وقالت الشرطة إنها ألقت القبض علي السائق، وقتلت شخصاً كان معه في قمرة القيادة، مشيرة في أنباء أولية إلى أن الشخص القتيل هو مساعد السائق، قبل أن تؤكد لاحقاً إنه بولندي الجنسية، وتعرب عن اعتقادها بأنه قد يكون مختطفاً مع الشاحنة.

وحسب الإذاعة الألمانية، تتحدث جهات أمنية عن أن سائق الشاحنة باكستاني أو أفغاني، وأنه دخل ألمانيا كلاجئ في فبراير/شباط 2016.

وقالت الشرطة في إحدى تغريداتها علي تويتر إن التحقيقات متواصلة، وجميع الاحتمالات ممكنة بما فيها "فرضية العمل الإرهابي"، وأعلنت "حالة الانذار من هجمات إرهابية".

من جانبه، قال وزير الداخلية الألماني، توماس دي ميزير، إنه لا يريد التخمين كثيراً، لكنَّ "تفاصيل الحادث تشير إلى هجوم".

في غضون ذلك، قال متحدث باسم الشرطة لـصحيفة "دي فيلت" إنه لا خطر علي المواطنين والسائحين في برلين، مضيفاً أن "الوضع آمن".

ولفتت الصحيفة إلى إنه كانت هناك معلومات عن هجوم محتمل علي أسواق الكريسماس، قبل الحادث، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وبعد ساعتين من عملية الدهس، خرج العشرات ممكن كانوا متواجدين في السوق وقت اقتحامه بالشاحنة؛ حيث كانت الشرطة تبقي عليهم في الداخل كإجراء وقائي.

وعلت الصدمة وجوه الخارجين ومنهم عدد من النساء والأطفال، ورفضوا الحديث عما حدث.

وفي موقع الحادث، قال لاجئ لبناني عشريني يدعي عامر، إن أحد الألمان تحدث بصوت عال في الموقع بكلمات تحمل اللاجئين مسؤولية الحادث، وأنهم سبب كل شيء سيء في البلاد، إلا أن مجموعة من المارة نجحوا في احتوائه.

وأضاف اللاجئ أنه إذا تأكدت فرضية "العمل الإرهابي" سيكون لذلك أثراً سلبياً على اللاجئين العرب والمسلمين في ألمانيا.

يذكر أن العاصمة الألمانية تشتهر بانتشار أسواق الكريمساس في ميادينها وشوارعها الرئيسية من 21 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 31 ديسمبر/كانون الأول من كل عام.

وتباع في هذه الأسواق، التي تشهد إقبالاً كبيراً من الزوار الألمان والسائحين الأجانب، المنتجات المصنوعة يدوياً، والمشروبات والمأكولات المحلية.