فلسطين أون لاين

​بدعم وإشراف مشروع "ريادة" في حاضنة الأعمال والتكنولوجيا

أول امتحان محوسب لمبحث الأحياء لطلبة "الكرمل" الثانوية

...
غزة - فلسطين أون لاين

عقد مشروع "إبداع التربية" ضمن المشاريع المحتضنة في مشروع "ريادة" بحاضنة الأعمال والتكنولوجيا في الجامعة الإسلامية أول امتحان إلكتروني محوسب أمس الأحد لطلبة مبحث الأحياء للصف الحادي عشر علمي في مدرسة الكرمل الثانوية للبنين.

بدوره، قال المهندس نادر عبدالنبي، مطور الأعمال بحاضنة الأعمال ومنسق مشروع "ريادة" أننا فخورين في مشروع ريادة أن يتم عقد أول اختبار محوسب في المدارس الحكومية من خلال أحد الشركات الريادية المحتضنة لدى مشروع "ريادة" بتمويل هيئة الأعمال الخيرية في بريطانيا وإشراف التعاون.

وأضاف المهندس عبدالنبي أن مشروع "إبداع التربية" عقد الاختبار الكتروني أمس بمدرسة الكرمل لحوالي 40 من الطلبة خضعوا للاختبار الالكتروني في بيئة تعليمية مناسبة لمدة 45 دقيقة، ليتم بعدها مباشرة رصد الدرجات وإرسال الكشوفات بالدرجات لمدرس المساق.

من جهته قال الأستاذ رامي فلفل –مؤسس مشروع ابداع التربية- أن الامتحان الإلكتروني تضمن تنوع في الأسئلة مابين الاختيار المتعدد، الاجابة الصحيحة والخاطئة، والمصطلح العلمي، والمقابلة، وترتيب الخطوات، وأضاف أن السعادة غمرت الطلاب بهذه التجربة الجديدة والنوعية، متمنيين تعميمها على كافة المساقات الدراسية؛ ليتمكنوا من تقديم الامتحانات بشكل الكتروني ومعرفة نتائجهم مباشرة بعد الانتهاء من الامتحان.

وأكد الأستاذ فهد الدين مهنّا –مدرس مساق الأحياء بمدرسة الكرمل، أن المشروع يسهّل على المعلم تصميم الاختبارات، ويوفّر الكثير من الوقت والجهد في عمليات التصحيح؛ مشيراً إلى مرونة الموقع في تصميم الاختبار بما يتناسب مع مستويات الطلبة من خلال تنوع الأسئلة، وأردف مهنّا أن المشروع مكّنه من قراءة نتائج الطلبة بيانياً، الأمر الذي يساهم في تحديد مستويات الطلبة وتحليلها والمقارنة بينها.

ومن ناحيته، لفت الأستاذ رياض لبّد –مدير مدرسة الكرمل، إلى أن تجربة اطلاق أول اختبار الكتروني كانت فاعلة بالنسبة للطلبة، وتمنى أن تعمم على كافة المباحث المدرسية،

يُذكر أن مشروع "إبداع التربية" ومنصته الالكترونية "الاختبار الذكي Smart Test" هو مشروع يقدّم الخدمات والاستشارات التعليمية والتربوية لكافة المجالات، ويقدّم خدمات قياس الذكاء وبرامج خاصة للطلبة الموهوبين، وتحسين مستوى صعوبات التحسن.

ومؤخراً تم انشاء مشروع الاختبارات الإلكترونية المنهجية؛ والتي تساعد الطلبة وأولياء الأمور والمعلمين خلال العملية التعليمية وتمكّن المعلم من اضافة الاختبار بسهولة ومرونة، ويتاح هذا الاختبار لكافة الطلبة من أي مكان آخر عبر موقعهم الالكتروني المحوسب، ولأولياء الأمور من متابعة أبنائهم، وتحديد مستوياتهم عبر لوحة تحكم خاصة بهم.