فلسطين أون لاين

البدء بتنفيذ مشروع البنية التحتية شمال غزة قريباً

"المنحة الكويتية": مشروع إعادة إنشاء الوحدات السكنية أوشك على الانتهاء

...
غزة - رامي رمانة

أعلن المكتب الفني الاستشاري للمنحة الكويتية، أنه أوشك على الانتهاء من إعادة إنشاء (2251) وحدة سكنية هدمت في حرب 2014، كما وقع العقد مع المقاول؛ للبدء في تنفيذ مشروع البنية التحتية شمال قطاع غزة، لافتاً إلى إعداد وثائق العطاء لمشروع إنشاء خط ناقل لمحطة التحلية المركزية الواقعة في مدينة دير البلح وسط القطاع.

وقدم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية 200 مليون دولار؛ لإعادة إعمار قطاع غزة، في مؤتمر المانحين الذي عقد في القاهرة في شهر أكتوبر 2014.

وتوزعت المنحة الكويتية، على 7 قطاعات رئيسية، الإسكان، الزراعة، الصناعة، المياه ، البنية التحتية، الصحة، التعليم.

وبين م. حسام سالم من المكتب الاستشاري للمنحة الكويتية، أن (1751) أسرة هدم منزلها في حرب 2014، استلمت كامل تعويضها (عبر ثلاث دفعات)، فيما تنتظر550 أسرة صرف الدفعة الثالثة والأخيرة من قيمة التعويض.

وقال سالم لصحيفة "فلسطين"، مع استلام تلك الأسر دفعاتها المالية، تكون المنحة الكويتية المخصصة لقطاع الإسكان انتهت بنسبة 99.7%، لافتاً إلى أن النسبة المتبقية هي لعدد من الأسر، سيتم صرف ما تبقى لها من قيمة التعويض لاحقا.

والأموال المخصصة من المنحة الكويتية لقطاع الإسكان قيمتها 75 مليون دولار.

والمكتب الاستشاري الفني مكون من "ائتلاف العبد الهادي للاستشارات الهندسية (الكويت) - مركز الهندسة والتخطيط (غزة)".

وأضاف سالم أن الأموال الموجهة للبنية التحتية في قطاع غزة تبلغ قيمتها 35 مليون دولار، بدأ العمل في أكتوبر الماضي بمشاريع في محافظتي رفح وخانيونس جنوب القطاع، والمرجح الانتهاء منها في أكتوبر المقبل.

وأشار إلى توقيع العقد مع المقاول لإجراءات تنفيذ مشاريع البنية التحتية شمال غزة، فيما مشاريع محافظتي غزة والوسطى تحت إجراءات الترسية.

وفي قطاع المياه المخصص له 60 مليون دولار، بين سالم، أنه تم إعداد وثائق العطاء من قبل الاستشاري الدولي، لمشروع إنشاء الخط الناقل الجنوبي لمحطة تحلية المياه المركزية في دير البلح، وإنشاء خطوط المياه "الميكروت"؛ تمهيداً لطرحه للعطاء.

أما على صعيد القطاع الصناعي، فنوه إلى أن 32 منشأة خشبية وإنشائية متضررة، أخذت تعويض قيمته 3,5 مليون دولار، بيد أن272 منشأة خشبية وإنشائية أخرى، وبقيمة تعويض 4,2 مليون دولار تنتظر تحويل الدفعة الأولى 50%.

تجدر الإشارة إلى أن الأموال المخصصة للقطاع الصناعي تبلغ قيمتها 8,5 مليون دولار.

وخصصت المنحة الكويتية 5 مليون دولار للقطاع الزراعي، 2,85 مليون دولار لإعادة إنشاء دفيئات زراعية، 1,25 مليون دولار للحظائر الحيوانية، 800 ألف دولار لــ "الحجر الصحي ".

وبين سالم أنه في موضوع الدفيئات، تم صرف دفعة أولى 50% لعدد 119 مستفيد بقيمة إجمالية 650 ألف دولار، على أن تصرف لهم قيمة مشابهة بعد التحقق من أعمال الإنشاء.

وفيما يتعلق بالحظائر الحيوانية، بين أنه تم صرف نصف مليون دولار لعدد 221 مستفيد، كما وقعت عقود مؤخراً لعدد 314 مستفيد بقيمة 720 ألف دولار، وجاري استكمال إجراءات الصرف.

وأشار إلى أن المكتب الفني بانتظار تقديم وزارة الزراعة وثائق العطاء لمشروع "الحجر الصحي".

وذكر سالم أن وثائق عطاء مشروع إعادة ترميم مستشفى الولادة داخل مجمع الشفاء الطبي جاهزة بانتظار موافقة الصندوق الكويتي؛ لنشر العطاء أمام المقاولين، لافتاً إلى أن قيمة المشروع 4 مليون دولار.

ولفت إلى أن الأموال المخصصة للقطاع التعليمي، والتي قيمتها 3 مليون دولار يستفيد منها 13 مشروعاً لمؤسسات غير حكومية في التعليم العالي، التدريب المهني، وذوي الاحتياجات الخاصة والأيتام.

--