قائمة الموقع

​الزراعة: غزة ستصدر 1500 طن فراولة لأسواق الضفة

2017-12-10T07:16:48+02:00
تجهيز الفراولة للتصدير (أرشيف)

ذكرت وزارة الزراعة أمس، أن حجم صادرات قطاع غزة من محصول الفراولة إلى أسواق الضفة الغربية بلغت نحو 60 طنًا، متوقعةً أن تصل الصادرات إلى 1500 طن مع نهاية الموسم.

وبين مدير عام التسويق والمعابر في وزارة الزراعة تحسين السقا لصحيفة "فلسطين: أن قطاع غزة صدر محصول الفراولة إلى أسواق الضفة الغربية دون الأسواق الأوروبية ذلك أن الأسعار التي يعرضها التجار الأوروبيون على مزارعي الفراولة، منخفضة، ولا تعطِ هامش ربح كبيرًا.

ولفت السقا إلى أن حجم صادرت قطاع غزة من محصول الفراولة العام المنصرم بلغت نحو 800 طن.

908 دونمات

وأوضح مدير دائرة الخضار في وزارة الزراعة حسام أبو سعدة، أن المساحة المزروع بها محصول الفراولة 908 دونمات، منها 12 دونمًا فراولة معلقة، متوقعًا أن يصل إنتاج الموسم الحالي نحو 3000 طن.

وأشار أبو سعدة لصحيفة "فلسطين" إلى أن الدورة الزراعية للفراولة، تبدأ عادة في منتصف سبتمبر وحتى منتصف نوفمبر، ويستمر جني المحصول لغاية شهر مارس.

ونوه إلى أن 95% من زراعة الفراولة تتركز في محافظة شمال قطاع غزة، حيث التربة الملائمة والمياه العذبة، لافتًا إلى أن الزراعة المعقلة داخل الدفيئات تعطي إنتاج أكثر من المزروعة في المناطق المفتوحة والمغطاة بالنايلون.

وتزرع غزة صنفين من الفراولة" الشارلي"، و"328".

وذكر أبو سعدة أن طرح الفراولة في أسواق القطاع محدود بسبب التصدير للضفة، ما ترتب عليه ارتفاع الأسعار، منوهًا إلى أن الانخفاض التدريجي يبدأ بعد أسبوع تقريبًا ليكون في متناول اليد الشهر المقبل. ويباع سعر كيلو الفراولة في السوق المحلي بـ 10 شواكل تقريبًا.

اخبار ذات صلة