فلسطين أون لاين

الموساد اغتال 16 شخصية فلسطينية وعربية خلال 3 عقود

...
غزة- قدس برس

نفذ جهاز "الموساد" الإسرائيلي خلال العقود الثلاثة الماضية، 14 عملية اغتيال بحق قادة فلسطينيين وعرب، راح ضحيتها 16 شهيدًا تم استهدافهم في 11 دولة عربية وأجنبية.

وبحسب إحصائية أصدرتها وكالة "قدس برس"، فإن "الموساد" الإسرائيلي استخدم خلال هذه العمليات، ست طرق اغتيال، تنوعت ما بين إطلاق نار، وقصف من الطيران، وتفجير، والصعق بالكهرباء، والاعتداء بالضرب، والحقن بمادة كيميائية.

وأشارت إلى أن الدول التي تم فيها استهداف هذه القيادات كانت: تونس (3 مرات)، سوريا (مرتان)، ومرة واحدة في كل من فلسطين، الولايات المتحدة الأمريكية، اليونان، وجزيرة مالطا، ولبنان، وبلغاريا، وفرنسا، والأردن والإمارات العربية المتحدة.

وأوضحت أن جميع هذه العمليات نجحت في القضاء على القيادي المستهدف باستثناء عملية واحدة فشلت، وهي محالة اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقامة الإسلامية "حماس" خالد مشعل في العاصمة الأردنية عمان في 25 أيلول/ سبتمبر 1997.

وقد كانت هذه العمليات على النحو التالي:

في 27 أيار/ مايو 1986، قام الموساد باغتيال الفلسطيني الدكتور إسماعيل راجي الفاروقي، وزوجته الدكتورة لمياء وذلك بإطلاق النار عليهما في منزلهما في الولايات المتحدة الأمريكية.

في9 حزيران/ يونيو 1986 تم اغتيال خالد نزال وهو الرجل الأول في الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وذلك بإطلاق النار عليه في العاصمة اليونانية اثينا.

في16نيسان/ أبريل 1988 تم اغتيال خليل الوزير "أبو جهاد" نائب القائد العام لحركة "فتح" في منزله في تونس.

في 14 كانون ثان/ يناير 1991تم اغتيال ثلاثة من قادة حركة "فتح" في تونس وذلك من خلال إطلاق النار عليهم وهم: صلاح خلف، هايل عبد الحميد، فخري العمري.

في 16 كانون ثان/ يناير 1992 تم اغتيال عباس الموسوي وهو أمين عام حزب الله وذلك باستهداف سيارته في لبنان من خلال صواريخ أطلقتها عليه طائرة مروحية إسرائيلية.

في 8 حزيران/ يونيو 1992 تم اغتيال عاطف بسيسو القيادي في حركة "فتح" ومسئول الاستخبارات في منظمة التحرير الفلسطينية وذلك بإطلاق النار عليه في العاصمة الفرنسية باريس.

في 26 تشرين أول/ أكتوبر 1995 تم اغتيال فتحي الشقاقي الامين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، وذلك بإطلاق النار عليه في جزيرة مالطا.

في 25 أيلول/ سبتمبر 1997 حاولت وحدة من الموساد اغتيال خالد مشعل في العاصمة الأردنية عمان وذلك بحقنه بمادة كيميائية إلا أنه نجا من هذه المحاولة.

في 11 تشرين ثان/ نوفمبر 2004 استشهد ياسر عرفات رئيس السلطة الفلسطينية السابق وقائد حركة "فتح" في احد المشافي الفرنسية متأثرًا بالسم الذي حقنه به الموساد الإسرائيلي في وقت سابق.

في 26 أيلول/ سبتمبر 2004 تم اغتيال عز الدين شيخ خليل القيادي في "كتائب القسام" الذراع العسكري لحركة "حماس" وذلك بتفجير سيارته في العاصمة السورية دمشق.

في 12 شباط / فبراير 2008 تم اغتيال عماد مغنية القيادي في حزب الله وذلك في تفجير سيارته في العاصمة السورية دمشق.

في 19 كانون ثان/ يناير 2010 تم اغتيال القيادي البارز في "كتائب القسام" محمود المبحوح جراء صعقه وخنقه في دولة الإمارات العربية المتحدة.

في 26 شباط / فبراير 2016 تم اغتيال عمر النايف الناشط في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وذلك بالاعتداء عليه بآلة حادة في مقر السفارة الفلسطينية في بلغاريا.

في 15 كانون أول/ ديسمبر 2016 تم اغتيال مهندس الطيران التونسي محمد الزواري القيادي في "كتائب القسام"، وذلك بإطلاق النار عليه في مدينة صفاقس التونسية.