فلسطين أون لاين

10 قتلى بينهم سائحة كندية في هجوم جنوب الأردن

...
عمان - (أ ف ب)

قتل عشرة أشخاص بينهم سبعة رجال أمن وسائحة كندية في هجوم شنه مسلحون مجهولون، اليوم الأحد، على مركز أمني ودوريات للشرطة في الكرك جنوب الأردن.

وقالت مديرية الأمن العام في بيان إن "عدد الشهداء جراء احداث الكرك (118 كلم جنوب عمان) اليوم الأحد ارتفع إلى تسعة شهداء منهم أربعة من رجال الأمن وثلاثة من قوات الدرك واثنين من المواطنين إضافة إلى وفاة سائحة كندية".

وأضاف البيان أنه نتج عن الهجوم الذي وقع على مركز أمن المدينة ودوريات للشرطة "إصابة 27 شخصا بينهم عدد من رجال الأمن وقوات الدرك ومواطنين اسعفوا للمستشفى للعلاج".

من جهتها، أعلنت قوات الدرك في بيان أن "وحدات تابعة لها قتلت عددا من الخارجين عن القانون الذين ارتكبوا الجرائم البشعة بعد ظهر اليوم بحق رجال الأمن العام وقوات الدرك والمواطنين الأمنيين في محافظة الكرك".

وأضافت أن قواتها "تقوم بتمشيط قلعة الكرك".

وكان بيان الأمن العام قدر عدد مطلقي النار بـ"خمسة أو ستة مسلحين"، مشيرا إلى أنهم تحصنوا في قلعة الكرك وأن القوات الأمنية تحاصرهم.

وقال: "جرى على الفور تطويق القلعة والمنطقة المحيطة من قبل رجال الأمن العام وقوات الدرك والأجهزة الأمنية الأخرى (...) وأن العملية ما زالت جارية لغاية الأن".

وبحسب البيان فان "احدى دوريات الأمن العام العاملة في منطقة القطرانة بمحافظة الكرك تبلغت ظهر هذا اليوم بوجود حريق في احد المنازل وفور وصولهم للمكان تعرض طاقم الدورية لإطلاق نار مفاجئ من قبل مجهولين كانوا داخله ونتج عن الحادثة اصابة رجلي أمن عام ولاذ مطلقو النار بالفرار بواسطة احدى المركبات".

وأضاف "بعدها بفترة وجيزة أطلق مجهولون عدة عيارات نارية باتجاه احدى الدوريات العاملة ايضا في محافظة الكرك ولم تقع إصابات تذكر حينها، ليرد بعد ذلك بلاغ اخر حول قيام مجهولين باطلاق عيارات نارية من داخل قلعة الكرك باتجاه مركز امن المدينة في محافظة الكرك".

لا رهائن

من جهته، أكد مصدر أمني أردني، فضل عدم كشف هويته، لوكالة "فرانس برس": "عدم وجود أي رهائن في القلعة التي يتحصن بها المسلحون".

وقال المصدر إن "ما حدث أن بعض المتواجدين في الطابق السفلي من القلعة خافوا الخروج نتيجة تبادل اطلاق النار بين المسلحين والأجهزة الامنية".

وأشار إلى أن "قوات خاصة تحاصر المسلحين داخل القلعة".

وكان مصدر أمني أردني، فضل عدم كشف هويته، قال لوكالة "فرانس برس" في وقت سابق إن خمسة أشخاص بينهم سائحة كندية قتلوا في هجوم الكرك واصيب آخرون.

وأضاف أن "تسعة اخرين بينهم عناصر من الشرطة اصيبوا في الهجوم الذي شنه مسلحون مجهولون على مركز أمن مدينة الكرك وبعض دوريات الشرطة".

وأكد أن "الاجهزة الامنية لاحقت المسلحين الذي تحصنوا في قلعة الكرك"، مشيرا إلى "إرسال تعزيزات أمنية إلى مكان الحادث".

وكان رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي أكد أن الأجهزة الأمنية الأردنية تطارد عشرة مسلحين من مطلقي النار.

وقال الملقي في تصريحات أمام مجلس النواب إن "القوات الخاصة والدرك يحاصرون عشرة مسلحين من الخارجين عن القانون مطلقي النار في قلعة الكرك".

ويشارك الأردن في التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر على مناطق في سوريا والعراق.

والكرك هي مسقط رأس الطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي أسقط تنظيم الدولة الاسلامية طائرته التي كانت تقصف في الرقة شمال سوريا قبل أن يبث في شباط/فبراير 2015 تسجيل فيديو على الانترنت يظهر عملية احراقه حيا في قفص.

وقتل سبعة أشخاص في هجوم بسيارة مفخخة استهدف موقعا عسكريا أردنيا يقدم خدمات للاجئين السوريين أقصى شمال شرق المملكة على الحدود مع سوريا، في 21 حزيران/يونيو الماضي.