فلسطين أون لاين

القوات العراقية و"تنظيم الدولة"يشتبكان في حي الوحدة

...
جندي من القوات العراقية الخاصة يفتش منزلاً في الموصل (أ ف ب)
الموصل - الأناضول

أفاد ضابط عراقي، الأحد 18-12-2016 ، أن القوات المسلحة المشتركة شنت هجوماً على مواقع "تنظيم الدولة الإسلامية" ، في حي الوحدة، بالجانب الشرقي لمدينة لموصل (شمال)، وسط استمرار للمواجهات بين الطرفين.

ودخلت معركة تحرير الموصل شهرها الثالث وما تزال القوات المسلحة العراقية المشتركة تتواجد في أحياء بالجانب الشرقي، بعد أن واجهت مقاومة شرسة أبداها "تنظيم الدولة".

وقال العميد في قوات الرد السريع (تابعة للداخلية) طاهر السماك، إن "قوات من الفرقة التاسعة، تساندها قوات من جهازي مكافحة الإرهاب، والشرطة الاتحادية، شنت مع ساعات الصباح الأولى، هجمات منظمة تساندها طائرات التحالف الدولي على حي الوحدة".

وأوضح السماك أنه "لغاية الآن التقدم بطيء جداً بسبب المقاومة الشرسة التي أبداها مقاتلو التنظيم واعتمادهم على القناصة والعبوات الناسفة في إعاقة تقدم القوات".

وبيّن أن "الهدف من هذه العملية هو السيطرة على مشفى السلام، ومن ثم التحرك نحو مركز الحي لاستعادته من سيطرة التنظيم".

وأشار إلى أن حجم الخسائر في صفوف التنظيم ما تزال غير معروفة بشكل دقيق. غير أنه لفت إلى إصابة 3 جنود بجروح.

وتكبدت قوات الفرقة التاسعة خسائر جسيمة في الأرواح والمعدات خلال عملية عسكرية نفذتها في محيط مشفى السلام، قبل نحو أسبوع، بعد أن وقعت في فخ للتنظيم، الذي استطاع الخروج من أنفاق أعدها لهذا الغرض مسبقاً، ليقتل عدداً من الجنود ويأسر آخرين، ويستولي على كميات كبيرة من السلاح والعتاد.

وكانت العمليات العسكرية شبه متوقفة خلال الأيام الثلاثة الماضية بسبب سوء الأحوال الجوية التي مرت بها المنطقة، وتوقف طيران التحالف الدولي عن طلعاته الجوية المساندة للقوات البرية العراقية ضد أهداف المسلحين.