قائمة الموقع

وزير الدفاع الأمريكي يصل القاهرة

2017-12-02T10:45:33+02:00

وصل وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إلى القاهرة، اليوم السبت، وذلك في إطار جولة معلنة في الشرق الأوسط وباكستان.

وقال مصدر أمني بمطار القاهرة الدولي، في تصريحات صحفية، إن ماتيس وصل إلى قاعدة "شرق العسكرية" المجاورة للمطار، وذلك على متن طائرة خاصة عسكرية يرافقه عدد من المسؤولين العسكريين لم يسمهم.

وأمس الجمعة، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، في بيان أن ماتيس، سيبدأ السبت جولة رسمية تشمل مصر والأردن وباكستان والكويت، تنتهي في 5 ديسمبر/كانون أول الجاري (الثلاثاء القادم)، في إطار "تأكيد واشنطن على التزامها الدائم تجاه شركائها في الشرق الأوسط، ومنطقتي غرب إفريقيا وجنوب آسيا".

وأضاف البيان ذاته أن ماتيس يحط أولًا في القاهرة، للقاء الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ووزير دفاعه، صدقي صبحي، قبل أن يتوجه إلى الأردن، الأحد، للمشاركة في اجتماعات مدينة العقبة (جنوب)، لمكافحة الإرهاب غربي القارة الإفريقية.

وفي إسلام أباد، من المقرر أن يلتقي الوزير، الإثنين المقبل، رئيس الوزراء الباكستاني، شاهيد خاقان عباسي، وقائد الجيش، الجنرال قمر جاويد باجواه.

ثم يختتم ماتيس جولته، الثلاثاء، بزيارة الكويت، للقاء الأمير صباح أحمد الصباح، وعدد من المسؤولين، وفق بيان الدفاع الأمريكية.

وتأتي زيارة وزير الدفاع الأمريكي وسط أحاديث تتداول بين النفي والتأكيد حول اعتزام الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، البت في نقل سفارة بلاده بإسرائيل من مدينة تل أبيب إلى القدس؛ وهو قرار محتمل يواجه برفضٍ فلسطيني وعربي.

اخبار ذات صلة