فلسطين أون لاين

"الأوروبي" فاز بأفضل بحث في مجال الأشعة

أكاديمي من الإسلامية يفوز بأفضل بحث علمي في مؤتمر دولي

...
غزة- فلسطين أون لاين

فاز عميد كلية التمريض بالجامعة الإسلامية، د. يوسف الجيش، بجائزة أفضل عرض ومشاركة لبحث علمي في مجال الصحة العامة في المؤتمر الدولي الأول للعلوم الطبية التطبيقية الذي نظمته جامعة الأزهر في الثامن عشر والتاسع عشر من نوفمبر الجاري.

وتناول البحث موضوع العوامل التي تساعد على حدوث هشاشة العظام عند الكبار في قطاع غزة (Risk Factors of Osteoporosis among adults in Gaza Strip)، وشارك الجيش في رئاسة الجلسات.

كما شارك عدد من أعضاء الهيئة التدريسية بالكلية بأبحاث علمية ورئاسة جلسات المؤتمر، حيث ترأس الدكتور عاطف إسماعيل– محاضر في الكلية - الجلسة العلمية الثانية ضمن محور التمريض والصحة العامة.

وشاركت الدكتورة عريفة البحري – رئيس قسم القبالة- ببحث علمي آخر.

الجدير ذكره أن المؤتمر ناقش قرابة (110) ورقة بحثية في خمسة تخصصات طبية، ويهدف بشكل أساسي لبحث احتياج المجتمع الفلسطيني للأبحاث الأكاديمية التي لها علاقة بصحة الانسان، بمشاركة 19 دولة حول العالم عن طريق الفيديو كونفرنس.

في المؤتمر الدولي للعلوم الطبية التطبيقية

وفي السياق ذاته، حصلت دائرة الأشعة بمستشفى غزة الأوروبي، على درجة أفضل بحث في مجال الأشعة في ذات المؤتمر، والذي قدمه رئيس قسم فنيي الرنين المغناطيسي الأستاذ موسى النحال.

وأوضح النحال، في بيان، اليوم، أن هذه الدراسة تأتي للتأكيد على الحاجة الملحة لمعرفة تأثير الأشعة وخطرها على العاملين في مجال الأشعة، وخاصة تأثيرها على الجهاز والحالة المناعية لأخصائيي التصوير الطبي.

وذكر أن نتائج البحث أظهرت أن الأعراض والشكاوى الصحية التي تدل على تأثر الجهاز المناعي كانت سلبية على العاملين، مشيرا إلى أن نتائج عينات الدم التي تم أخذها من العاملين أظهرت وجود فروقات في النتائج ولكن لم تكن هذه الفروقات ذات دلالة إحصائية.

وأوصى النحال بعمل فحص طبي دوري وبشكل منتظم لأخصائيي التصوير الطبي لتفادي أي مخاطر قد تحدث مستقبلا، وأن يعمل الأخصائيين على المتابعة الدائمة للكشف عن مخاطر الأشعة من خلال تطبيق سبل وأدوات الوقاية من الإشعاع أثناء العمل، إضافة إلى عمل دراسات أخرى لتقييم الحالة المناعية للعاملين من خلال استخدام تحاليل دم مخبرية أكثر تقدما.