فلسطين أون لاين

صحيفة بريطانية: تقارب السعودية و(إسرائيل) تحالف جديد

...
لندن- فلسطين أون لاين

قالت صحيفة "صنداي تلغراف" البريطانية: إن تحالفا مفاجئا في طور التشكل بين السعودية و(إسرائيل) بدعم "معنوي ومادي" من الولايات المتحدة.

وهلّلت الصحيفة في افتتاحيتها، اليوم، لما وصفته بـ "التحالف الجديد" بين السعودية و(إسرائيل)، معتبرة إياه من قبيل الحفاظ على مصالح الطرفين الذاتية "في ضوء التهديد الذي تشكله إيران عليهما معا".

وأضافت "غير أن ذلك لا يوحي بأن توافقا أو إصلاحا ديمقراطيا في السعودية بات قاب قوسين أو أدنى، بل يعني أن ثمة إقرارا متزايدا بأن المسالمين من أهل السنة معرضون لخطر التطرف الإسلامي أكثر بكثير من حرص (إسرائيل) على حب البقاء"، حسب قولها.

ومع انحسار تمدد تنظيم الدولة، بدا من الجلي الآن أن إيران هي "القوة الأعظم المزعزعة للاستقرار" وفق الصحيفة.

وتابعت: "أي تعاطف من قبل اليساريين مع إيران نفاق سافر.. فالنظام الإيراني يقمع النساء والأقليات الدينية والشواذ جنسيا .. وإيران كثيرا ما سعت، في إطار مغامراتها الاستعمارية، إلى أن تخلق دولا عميلة في العراق وسوريا، وهي متهمة بمواصلة مساعيها لإنتاج أسلحة نووية" حسب تعبيرها.

واعتبرت أن التحالف الجديد بين "الرياض" و (تل أبيب) قائم على المصالح الذاتية، ويهدف لاحتواء إيران، وهو "أكبر عملية لتصحيح المسار بالمنطقة منذ حرب العراق، وينبغي على الغرب الترحيب به بحذر".