قائمة الموقع

​جمعية المزارعين: تبادل المواسم يرفع أسعار الخضروات بغزة

2017-11-26T10:28:58+02:00

قال رئيس جمعية المزارعين في قطاع غزة، عاشور اللحام، إن ارتفاع أسعار الخضار يرجع إلى عدة أسبابها أهمها تبادل المواسم بين الزراعة الخريفية والشتوية.

وأضاف في تصريح لـ"فلسطين": "أسباب أخرى وراء الارتفاع في الأسعار، مثل ارتفاع أسعار المدخلات الزراعية مثل: الأسمدة، البذور والتقاوي وغيرها، إضافة إلى الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي الذي أثر في قدرة المزارع على ري المزروعات مما تسبب بتدمير كثير من المساحات المزروعة".

وأردف: "كمان أن القطاع يعاني من ملوحة المياه وهي التي أدت لعزوف المزارعين عن زراعة الخضروات، وبالتالي تقلص الرقعة الزراعية، إضافة إلى التمدد السكاني الذي جاء على حساب المساحات الزراعية".

وأشار اللحام إلى وجود توجه عند بعض المزارعين لترك زراعة الخضار إلى زراعة الفواكه خاصة اللوزيات بأنواعها المختلفة والأشجار التي لا تحتاج إلى المياه العذبة وتتحمل المياه المالحة.

ولفت إلى أن ارتفاع بعض الخضار في الفترة الحالية مثل الملوخية يعود إلى أنه ليس موسمها، وبالتالي من الطبيعي ارتفاع أسعارها، أما فيما يخص البطاطا فسعرها معتدل بالنسبة للمواطن، والخضار الورقية سعرها معقول وستشهد مزيدًا من الانخفاض خلال الشهر القادم.

أما فيما يخص بالطماطم، فأوضح اللحام أن سعرها سينخفض مع بداية شهر فبراير حيث سيبدأ طرح ما تم زراعته في بداية الشتاء في الأسواق بعض نضج ثمارها.

اخبار ذات صلة