فلسطين أون لاين

نظمته العيادة القانونية بالإسلامية بتمويل أوروبي

يوم دراسي يناقش دور الشباب الفلسطيني في الحياة السياسية

...
غزة- فلسطين أون لاين

عقدت العيادة القانونية في كلية الشريعة والقانون في الجامعة الإسلامية بالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية، يوماً دراسياً بعنوان: "الشباب الفلسطيني ودوره في الحياة السياسية العامة".

ويأتي اليوم الدراسي الذي موله الاتحاد الأوروبي، ضمن أنشطة مشروع "نحو طلبة جامعيين أكثر وعياً تجاه قضايا الديمقراطية والمشاركة السياسية والحكم الرشيد"، بحضور لفيف من الأكاديميين القانونيين، وممثلين عن النقابات والمؤسسات التعليمية، وجمع من الطلبة.

وفي كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لليوم الدراسي، أوضح عميد كلية الشريعة والقانون د. سلمان الداية أن القرآن الكريم جامع لأصول الخير التي تحرس وتحفظ جميع مناحي الحياة وهي تمثل كافة الميادين التي يصبو إليها الإنسان الطامح.

وأشار إلى أن ميدان السياسة في الإسلام مهيأ للرجل والمرأة للحضور والتنافس بينهما في مختلف الميادين.

ونوه الداية إلى صور المرأة المشرقة في عهد الرسول الكريم، وحضورها المتميز، ودفاعها عن الحق، وإثباتها للحقائق، ومشاركتها في كافة جوانب الحياة، ودعا الطلبة إلى الجد والاجتهاد والالتزام بالأخلاق والهمم العالية والعزيمة والقلب السليم.

من ناحيته، أفاد مدير مكتب غزة الإقليمي للجنة الانتخابات جميل الخالدي، بأن اليوم الدراسي يأتي ضمن أنشطة أعمال الشباب الفلسطيني ودوره في الحياة العامة، وفي إطار العديد من الأنشطة التي تنفذها لجنة الانتخابات المركزية مع مؤسسات المجتمع المدني لتعزيز إطار التعاون وتشجيع الشراكة وزيادة الوعي الانتخابي للشباب.

وقال: إن لجنة الانتخابات حرصت على التواصل مع الجامعات الفلسطينية بتنفيذ عدة مشاريع؛ لتعزيز مشاركة الشباب في الحياة السياسية، ودعم قضايا حقوق المرأة وذوي الاحتياجات الخاصة، مبيناً أن اللجنة تصبو إلى إيجاد بيئة مناسبة لتعزيز المسار الديمقراطي.

وانعقد اليوم الدراسي على مدار جلستين علميتين، حيث ناقشت الأولى "الشباب ودوره في تعزيز مبادئ الديمقراطية والمشاركة السياسية"، و"واقع المشاركة السياسية للشباب الفلسطيني ومعوقات هذه المشاركة".

كما بحثت الجلسة، تجربة العيادة القانونية في الجامعة الإسلامية في تعزيز مفاهيم الديمقراطية والمشاركة السياسية لطلبة الجامعة، وحول التمييز الإيجابي عبر تبني نظام الكوتا كمتطلب أساسي لتعزيز المشاركة البرلمانية للشباب الفلسطيني، وتجربة مجلس طلبة الجامعة الإسلامية في تعزيز مبادئ الديمقراطية والحكم الرشيد، والمعوقات التي تساهم في إضعاف المشاركة السياسية للشباب الفلسطيني.

في الجلسة الثانية، تناول الباحثون آليات تعزيز المشاركة السياسية للمرأة وفئة ذوي الإعاقة من الشباب، ونظرة الشريعة الإسلامية لمشاركة المرأة في الحياة السياسية العامة وتقلد الوظائف العليا، وواقع مشاركة المرأة الفلسطينية الشابة في الأنشطة الانتخابية والديمقراطية.

كما ناقشت، التشريعات الدولية والمحلية لتعزيز المشاركة السياسية لذوي الإعاقة وحقوقهم إزاء ذلك.