قائمة الموقع

​إن أُصبت بنوبة قلبية.. هكذا تُسعف نفسك

2017-11-16T08:30:41+02:00

هل فكرت يومًا بكيفية إسعاف نفسك لو تعرضت لنوبة قلبية مفاجئة؟ في البداية عليك أن تعرف ما هي الأعراض التي قد تؤدي إلى إصابتك بنوبة قلبية، وكيف يمكن التعامل معها حتى وصولك لأقرب نقطة طبية للحصول على العلاج اللازم.

انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي بعض الإرشادات التي تتحدث عن كيفية إسعاف الشخص لنفسه في هذه الحالة المرضية، ولمعرفة مدى صحة المعلومات الواردة بهذا الخصوص، سألت "فلسطين" استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية د. محمد العكلوك.

لا تهاون

يقول العكلوك إن أكثر الناس عرضة للإصابة بالنوبة القلبية هم قليلو الحركة، ومن لديهم تاريخ عائلي معروف بالإصابة بأمراض الشرايين أو أمراض الضغط والسكر، وكذلك المدخنون.

ويضيف أن أهم أعراض قرب الإصابة بنوبة قلبية هي آلام حادة تبدأ من منطقة فم المعدة وحتى الفك السفلي وتتركز في المنطقة المتوسطة من الصدر، وتكون بشكل مفاجئ.

ويشير إلى أن النوبة القلبية قد تكون مصحوبة بأعراض أخرى، مثل التعرق الشديد والغثيان والميل إلى القيء وآلام في الأطراف العلوية وخاصة اليد والكتف في الجهة اليسرى، وضيق في التنفس، وتلبك في ضربات القلب، إما تسارعها أو انخفاضها، والشعور بالدوار.

ويشدد العكلوك على أنه من غير الشائع للناس معرفة أن الآلام في فم المعدة، أو في الكتف الأيسر، أو في الفك السفلي لها علاقة بالنوبة القلبية، لذا على الشخص ألا يتهاون لو شعر بآلام في هذه المناطق دون وجود سبب معروف لذلك.

ويلفت إلى أن الشخص يُصاب بالنوبة القلبية بعد تعرضه لمجهود بدني متعب أو مجهود نفسي يجعله يشعر بالضيق، وعليه أن يسارع بالتوجه لأقرب نقطة طبية أو مركز طبي ليقوم الطبيب بإجراء التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة، لمعرفة تفاصيل الحالة الطبية والعلاج المطلوب لها.

وينصح العكلوك الشخص الذي يشعر بهذه الأعراض بأن يلتزم الراحة والتنفس بهدوء وعمق، وبالسعال في حال انخفاض ضربات القلب، لأن السعال يحرك عضلات القف الصدري، مما يدلك عضلة القلب لتعود لمعدلها الطبيعي في حال انخفضت، وذلك في محاولة لتخفيف أعراض الإصابة بالنوبة القلبية، لحين الوصول لأقرب مركز صحي، مبينًا أن تناول قرصين من إسبرين الأطفال قد يساعد في تخفيف الأعراض في هذه الحالة.

اخبار ذات صلة