قائمة الموقع

الكويت تتوقع ارتفاع أسعار النفط لـ 60 دولارا للبرميل

2016-12-15T10:31:20+02:00

توقع وزير النفط الكويتي عصام المرزوق، اليوم الخميس، أن ترتفع أسعار النفط لتبلغ 60 دولارا للبرميل في ظل وجود مؤشرات ايجابية حول التزام الدول النفطية بالاتفاقات الأخيرة لخفض مستويات الانتاج.

وقال المرزوق لصحافيين "نتوقع أن تكون الأسعار بين 50 و60 دولارا للبرميل عندما يبدأ التخفيض المتفق عليه" في كانون الثاني/يناير المقبل.

وأضاف "نتوقع أن يصل السعر إلى 60 دولارا لاحقا ونأمل أن يحافظ عليه. بالنسبة لنا، هذا السعر جيد ويحافظ على حصص دول أوبك (منظمة الدول المصدرة للنفط) وخارج أوبك"، علما أن سعر برميل النفط حاليا يبلغ 50 دولارا.

وفي نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وافقت الدول الأعضاء في منظمة "أوبك" على خفض الانتاج بمقدار 1,2 مليون برميل يوميا. وعلى اثر هذا القرار، أعلنت الدول المنتجة للنفط خارج "أوبك" خفض انتاجها بواقع 550 ألف برميل يوميا.

وأعلنت قطر والامارات والكويت خلال الأيام الماضية التزامها بخفض الانتاج مع بداية العام 2017.

ورأى المرزوق أن تصريحات الدول النفطية حول الالتزام بخفض الانتاج "مبشرة بالخير"، مصيفا ان أمين عام "أوبك" محمد سانوسي باركيندو سيزور الكويت الشهر المقبل لبحث آلية لمراقبة الانتاج.

واختيرت الكويت لتترأس لجنة لمراقبة مدى التزام الدول الأعضاء بقرار خفض الانتاج. وذكر الوزير الكويتي أن مدى الالتزام بتطبيق الاتفاق "سيتضح" الشهر المقبل.

وقال المرزوق أن الكويت بدأت التحضير لاستئناف الانتاج المشترك مع السعودية من حقلين نفطيين يقعان في المنطقة المحايدة بين البلدين.

وكان الانتاج في الحقلين الذي يبلغ معدله 500 ألف برميل يوميا توقف قبل حوالي عامين بسبب مسائل بيئية وادارية.

وقال الوزير أنه حتى الان لم يتخذ قرار بالتشغيل بانتظار قرار من القيادة السياسية، مضيفا أن أي زيادة في الانتاج من المنطقة المحايدة سيقابله تخفيض الانتاج في مناطق أخرى التزاما بحصة الكويت في "أوبك".

اخبار ذات صلة