فلسطين أون لاين

خلال زيارة نتنياهو لها الثلاثاء الماضي

(​إسرائيل) وأذربيجان ستقيمان هيئة للتعاون الاقتصادي

...
نتانياهو خلال زيارة له لمدرسة يهودية في أذربيجان (أ ف ب)
القدس - الأناضول

اتفقت دولة الاحتلال الإسرائيلي وأذربيجان، على إقامة هيئة للتعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين.

وقال مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، في بيان أصدره مساء الأربعاء 14-12-2016 ، إن بنيامين نتنياهو اتفق مع الرئيس الأذري إلهام علييف، خلال لقاءه به الثلاثاء الماضي على إنشاء هيئة اقتصادية مشتركة، بهدف زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وتنويعه.

ونقل البيان عن نتنياهو قوله، خلال اللقاء:" على الرغم من أن حجم التبادل التجاري في مستوى جيد، النابع أساساً من إمدادات النفط من أذربيجان إلى (إسرائيل)، علينا أن نعمل من أجل تنويع التعاون وزيادته".

من جانبه، قال الرئيس الأذري، بحسب البيان:" لدينا احتمالات جيدة جداً للتعاون في الزراعة وناقشنا الأمر مع السيد رئيس الوزراء".

وأضاف:" لدى (إسرائيل) تقنيات حديثة جداً، نحن نستخدم بعضاً منها وبعضها ربما سيأتي لاحقاً إلى أذربيجان، هناك آفاق جيدة للتعاون في هذا المجال".

وأضاف:" السياحة هي واحدة من مجالات التنمية المحتملة، أنا واثق من أن الرحلات المباشرة بين( إسرائيل) وأذربيجان ستساعدنا على أن نرى عدداً متزايداً من السياح في كلا الاتجاهين".

كما أشار علييف إلى وجود مجالات للتعاون في "مجال التعليم".

وكشف الرئيس الأذري كذلك عن وجود تعاون كبير في مجال الصناعات العسكرية الدفاعية.

وكشف علييف عن توقيع عقود بين شركات أذرية وإسرائيلية، خلال السنوات الماضية، لشراء معدات دفاعية بقيمة تصل إلى 4 مليارات و850 مليون دولار.

وأضاف:" تم بالفعل تنفيذ الجزء الأكبر من هذه العقود وما زلنا مستمرون في العمل عليها، ونحن راضون جدا ً عن مستوى هذا التعاون".

ولفت الرئيس الأذري إلى أن العلاقات بين أذربيجان و(إسرائيل) قديمة، مستذكراً أن نتنياهو زار بلاده قبل 20 عاماً حينما تولى رئاسة الوزراء للمرة الأولى.

وكانت زيارة نتنياهو إلى أذربيجان قد استمرت عدة ساعات، قبل أن يتوجه إلى كازاخستان.