قائمة الموقع

​ برشلونة لتقليص الفارق في غياب ريال مدريد

2016-12-15T09:57:16+02:00

تشهد المرحلة السادسة عشرة من بطولة اسبانيا لكرة القدم مواجهة بارزة بين برشلونة وضيفه إسبانيول، اليوم الأحد، في دربي كاتالونيا يسعى فيها الأول إلى الاستفادة من غياب ريال مدريد المتصدر لتقليص الفارق بينهما.

ويتصدر ريال مدريد برصيد 37 نقطة بفارق ست نقاط عن برشلونة الثاني.

وتأجلت مباراة ريال مدريد مع فالنسيا في هذه المرحلة لارتباطه بمونديال الأندية في اليابان، اذ يخوض اليوم الخميس مباراة الدور نصف النهائي ضد كلوب أميركا المكسيكي بطل الكونكاكاف.

واستعاد برشلونة توازنه في الآونة الأخيرة بعد سلسلة من النتائج المتواضعة، فتغلب على بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني برباعية نظيفة في دوري أبطال اوروبا مع أنه كان ضامنا التأهل الى الدور الثاني، ثم تغلب بسهولة على مضيفه أوساسونا بثلاثية في المرحلة السابقة من الليغا.

كما أعاد نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي الوصل مع الشباك إلى أوجه وهو يتصدر ترتيب هدافي البطولة برصيد 11 هدفا.

ويملك مدرب برشلونة لويس انريكي خيارات كثيرة في التشكيلة التي تعج بأفضل نجوم العالم، ففضلا عن ميسي هناك البرازيلي نيمار المتوقع عودته من الايقاف والأوروغوياني لويس سواريز، وخلف هذا الثلاثي الخطير في المقدمة يوجد صانع الألعاب العائد بقوة من الاصابة أنديرس إنييستا.

ولم يفوت البرتغالي أندريه غوميش الفرصة التي أتاحها له انريكي على حساب الكرواتي ايفان راكيتيتش فشكل اضافة مهمة في خط الوسط أيضا.

وربما تكون كفة برشلونة راجحة أمام إسبانيول من الناحية الفنية، لكن مباريات الدربي تختلف عادة عن غيرها خاصة وأن فوز إسبانيول التاسع برصيد 22 نقطة سيدخله في حسابات التأهل إلى البطولات الأوروبية في الموسم المقبل.

وستكون الفرصة سانحة أمام إشبيلية الثالث برصيد 30 نقطة لانتزاع المركز الثاني من برشلونة مؤقتا عندما يستضيف ملقة الحادي عشر (21 نقطة) السبت.

وتألق فيسنتي ايبورا نجم اشبيلية في المرحلة السابقة بتسجيل أهداف فريقه الثلاثة في مرمى سلتا فيغو (3-صفر).

ويحل فياريال الرابع برصيد 26 نقطة ضيفا على سبورتينخ خيخون الثامن عشر والمهدد بالهبوط بعد أن جمع 12 نقطة فقط حتى الأن، في مهمة سهلة نسبيا لإبقاء الضغط على إشبيلية وبرشلونة.

وقدم فياريال عرضا كبيرا في المرحلة السابقة فتغلب على أتلتيكو مدريد بثلاثية نظيفة، محققا فوزه السابع هذا الموسم.

ويسعى أتلتيكو مدريد السادس (25 نقطة) بإشراف مدربه الأرجنتيني دييغو سيميوني إلى استعادة توازنه بعد سلسلة من النتائج المخيبة في المراحل الأخيرة، ويستضيف لاس بالماس العاشر برصيد 21 نقطة.

وكان سيميوني اعترف بأن الفريق يمر في أسوأ فترة له منذ توليه تدريبه قبل خمسة أعوام.

وخلط أتلتيكو أوراق المنافسة بقوة في المواسم الماضية وتحول إلى شريك أساسي على الصدارة للقطبين ريال مدريد وبرشلونة، فتوج باللقب في 2014 الذي وصل فيه أيضا إلى نهائي دوري أبطال أوروبا ثم خسر أمام جاره ريال 1-4 بعد التمديد، علما بأنه كان متقدما حتى الثواني الأخيرة قبل أن يدرك سيرخيو راموس التعادل ويفرض شوطين اضافيين لعبت فيهما خبرة ريال دورا حاسما في احراز اللقب.

كما نافس أتلتيكو بقوة في الموسم الماضي محليا وأوروبيا، ووصل إلى المحطة الأخيرة في دوري أبطال أوروبا أيضا قبل أن يسقط مجددا أمام ريال بركلات الترجيح.

وتراجع مستوى المهاجم الفرنسي أنطوان غريزمان بشكل لافت، بعد أن تألق في الموسم الماضي مع فريقه (سجل 22 هدفا في 38 مباراة) ومع منتخب بلاده في كأس أوروبا فتوج أفضل لاعب وفي البطولة وهدافا لها بستة أهداف.

وسيفتقد أتلتيكو حارسه السلوفيني يان أوبلاك الذي خضع لعملية جراحية في كتفه ستبعده ثلاثة أو أربعة أشهر حسب وسائل الاعلام الاسبانية

والنقطة الايجابية في مشوار أتلتيكو مدريد هذا الموسم تأهله إلى الدور الثاني في دوري أبطال أوروبا، اذ حقق خمسة انتصارات متتالية قبل أن يتلقى خسارة أولى صفر-1 أمام بايرن ميونيخ الألماني في الجولة الأخيرة من الدور الأول بعد أن كان ضامنا تأهله.

وتفتتح المرحلة الجمعة فيلعب الافيس مع ريال بيتيس، ويلتقي السبت أيضا غرناطة مع ريال سوسييداد، والأحد ليغانيس مع ايبار وديبورتيفو لا كورونيا مع أوساسونا، وتختتم الاثنين بلقاء اتلتيك بلباو مع سلتا فيغو.

اخبار ذات صلة